ما هو سر شهرة الرقم 10 في كرة القدم ؟ ولماذا تم حجبه في بعض الأندية !

ما هو سر شهرة الرقم 10 في كرة القدم ؟ ولماذا تم حجبه في بعض الأندية !

تعد أرقام قمصان لاعبي كرة القدم جزءاً أصيلاً من تاريخ اللاعب. فعند الحديث عن رقم قميصٍ معين، لا بد من تذكر اسم وصورة لاعبٍ معين. فللرقم رونقٌ خاص في بناء صورة وماركة اللاعب عبر مسيرته

ويعتبر في الوعي الجماعي للجماهير الكروية عبر العالم أن اللاعب صاحب الرقم 10 بأنه الأفضل في الفريق أو الأفضل في المنتخب الذي ينتمي إليه
وحافظ هذا الرقم الذي يقدم في الأغلب لصانع الألعاب واللاعب الموهوب على دلاله وأفضليته بين الأرقام الأخرى، وعادتا ما يرتديه لاعباً محظوظاً كون جميع الأنظار تتوجه إليه.

ويتعامل المشجعون الأندية أو المنتخبات ، ووسائل الإعلام، وحتى اللاعبون أنفسهم مع قصة الأرقام من منطلقٍ تسويقي، أو جمالي، بمعنى أن يكون الرقم الذي يزين ظهر اللاعب برهانا على مدى أهميته للفريق.

ولكن ما هي قصة رقم الأساطير “10” في كرة القدم وكيف أصبح هو الأشهر بين الأرقام ؟
لشرح أهمية الأرقام بالنسبة لأقمصة فريق كرة القدم، ومدى تأثيرها على اللعبة نفسها، يجب أن تعلم بأن أقمصة أندية كرة القدم لم تكن تحتوي على أية أرقام قبيل العام 1928، حين قرر هيربرت تشابمان، مدرب أرسنال الإنجليزي الأسطوري أن يبتكر فكرة الشرائط المرقمة ووضعها على ظهر كل قميص بإحدى مباريات فريقه ضد شيفيلد وينزداي.

وفي البداية لم تنل الفكرة استحسان المسؤولين عن كرة القدم الإنجليزية عندئذ، إلا أن أصداء الفكرة نفسها بدأت في الانتشار ببطء بين مسؤولي الأندية، الذين قرر بعضهم تطبيق الفكرة من تلقاء أنفسهم في بعض المباريات، لمدة قاربت العقد، حتى تم إلزام جميع الأندية الإنجليزية بأن يرتدي لاعبوها أقمصة مرقمة في عام 1938.

كان نظام تشابمان يعتمد على ترقيم أقمصة اللاعبين بشكل تصاعدي، بدءًا من حارس المرمى، ثم الانتقال إلى الأمام من يمين الملعب إلى يساره، ثم الصعود وصولا إلى خط الهجوم في النهاية.

لذلك فقد كان اللاعبون يرتدون الأرقام داخل خطة 2–3‑5 الخاصة به كالآتي.. ثنائي الدفاع يحملان رقمي 2 و3، وارتدى لاعبو الوسط الثلاثة 4 ،5، 6، بينما ارتدى خماسي الهجوم الأرقام من 7 إلى 11.

قصة رقم 10 :
لم تكن لمسألة الأرقام أي أهمية قبل مونديال 1958 حتى ظهر شاب برازيلي سحر العالم بنجوميته وأهدافه وطريقته في التعامل مع الكرة،
كان ذلك الفتى هو بيليه البالغ من العمر وقتها 17 عاماً، وهو ظهر في المونديال الذي أقيم في السويد بالرقم 10، بعدما ارتداه عن طريق الصدفة فقط، وذلك عندما أرسل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم قائمة لاعبيه المعتمدين في البطولة لكنه نسي تخصيص رقم لكل منهم، وهنا حل مندوب الأوروجواي لدى «فيفا» لورنزو فيليزيو المعضلة بتوزيع الأرقام عشوائياً بنفسه ومنح الرقم 10 للاعب غير معروف آنذاك هو بيليه.

كان اختيار فيليزيو لرقم 10 ومنحه لبيليه تاريخياً، حيث إن الشاب البرازيلي تألق بشكل لافت في مونديال 1958 وسجل ستة أهداف وقاد بلاده لأول لقب لها في كأس العالم، ليصبح الرقم 10 مخصصاً من بعده للاعبين الأذكياء والنجوم الموهوبين السحرة.

وإذا كان منح بيليه للرقم 10 جاء بالمصادفة، فإن اللاعب الأشهر الذي ارتداه بعد ذلك أي مارادونا لم يسر على نفس النهج، بعدما كان الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم يعتمد طريقة غريبة في توزيع الأرقام على لاعبيه وذلك بحسب الترتيب الأبجدي لأسماء عائلاتهم، لذلك وجدنا حارس المرمى فيلول يرتدي القميص الرقم 3 ولاعب الوسط أوزفالدو أرديلس الرقم 1، وكان من المفترض أن يرتدي مارادونا حسب هذا الأسلوب الرقم 12 لكن حبه للرقم 10 وتمسكه به جعل الاتحاد يجري استثناء له.

ثم جاء لاعب أرجنتيني آخر كان من مبدعي الرقم 10، وهو ليونيل ميسي الذي يرى البعض أنه أفضل لاعب في التاريخ، وقد أكد ذلك بعدد كراته الذهبية ومرات فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم.
ولم يكن غريباً أن يتفوق زين الدين زيدان على مثاله الأعلى ميشال بلاتيني ويتم اختياره من قبل مجلة «فيفا» عام 2014 ثالث أعظم لاعب ارتدى القميص الرقم 10، فاللاعب الجزائري الأصل والمولود في مدينة مرسيليا الفرنسية عام 1972 لم يكن عادياً منذ أن اكتشفه الخبير جون فارو وضمه إلى مركز التدريب التابع لنادي كان.

قصة حجب الرقم 10 بسبب مارادونا
لعب مرادونا سبع سنوات في فريق مدينة الجنوب الإيطالي، ودفعه من كونه فريقا مغمورا وصغيرا، ليصبح أحد عمالقة الكرة الإيطالية
بعد خروج مارادونا من النادي قرر نابولي حجب الرقم 10 تكريما لدييغو.
وكان القرار ذاته لدى الاتحاد الأرجنتيني الذي قرر حجب الرقم 10، ليس فقط من الفريق الأول بل في كافة فرق الشباب، ولكن بحسب قوانين FIFA في البطولات والمباريات الرسمية، يجب أن يحمل أعضاء الفريق أرقاما من 1 إلى 23 فقط، وظهر الرقم 10 من جديد في صفوف ألبيسيليستي.
قرار حجب الرقم 10 أثار استياء ماريو كيمبيس، النجم الذي سبق مارادونا في قيادة الأرجنتين للقب كأس العالم عام 1978، حيث رهن وجود الرقم 10 بمصدر القوة والقيادة للفريق، ولم يكن يدرك بعد في ذلك الوقت أن الأرجنتين ستعرف ظهور “أسطورة” تشبه مارادونا بكل شيء.
ظهر ليونيل ميسي بالرقم 19 في كأس العالم ألمانيا 2006 تحت أعين مارادونا، وبعدها منح ميسي الرقم “المارادوني” ومع مرور الوقت بات “ليو” القائد والرمز، وربما مع اعتزاله بعد سنوات قليلة سيتم بالفعل حجب الرقم 10 من جديد.

أفضل من ارتدوا رقم 10:
الرقم الذي يقلب الموازين والنتائج في الساعات الحاسمة. في كرة القدم يتميز اللاعب صاحب القميص رقم 10 عن زملائه، فهو قد يكون أسطورة، أو قائد الفريق أو صانع المعجزات في اللحظات الحرجة.
ارتدى القميص الرقم 10 أبرز لاعبي كرة القدم على الإطلاق. فلنشاهد بالصور من هم أبرز من ارتدوا هذا القميص

بيليه

مرادونا

ديل بيرو

زين الدين زيدان

فابريغاس

رونييه

كاكا

روبيرتو باجيو

روانالدينيو

ميسي

المصادر:
ra2ed
winwin


شاركنا رأيك في ما هو سر شهرة الرقم 10 في كرة القدم ؟ ولماذا تم حجبه في بعض الأندية !

شاهد ايضا