بمشاركة 48 منتخبا… كل ما يجب أن تعرفه عن نظام كأس العالم 2026

بمشاركة 48 منتخبا… كل ما يجب أن تعرفه عن نظام كأس العالم 2026

بعد أن إحتضنت دولة قطر أول نسخة من كأس العالم في بلد عربي، و التي إعتبرت من أروع وأجمل النسخ على الإطلاق بشهادة الدول المشاركة والجماهير التي حضرت المباريات والمحللين والعارفين بشؤون الكرة العالمية ، ننسخة شهدت تنظيم محكم من كل الجوانب ، وإبهارا من حيث المنشآت والوسائل المسخرة، والأهم من ذلك كله ، متعة كروية منقطعة النظير لم تخلو من المفاجآت.

وقد تشهد نسخة قطر من المونديال آخر عهد للبطولة على شكلها الحالي، ويتسائل عشاق كرة القدم حول العالم من الأن، التأهب لما سيكون عليه شكل النسخة القادمة، لاسيما وأنها ستكون ذات طابع خاص بكل المقاييس.

حيث سيكون كأس العالم 2026 البطولة الأولى التي ستضم 48 منتخبا، وهو ما يقرب من ربع عدد الدول المنطوية تحت لواء الاتحاد الدولي “الفيفا”  (211 دولة).
و عليه سيتم تغيير نظام تصفيات الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2026 في كل قارة على حدة.

ويأتي ذلك نتيجة تغير عدد المنتخبات المشاركة من كل اتحاد قاري، حيث سيزيد لزيادة المنتخبات المشاركة في المونديال بشكل عام من 32 إلى 48 منتخبا.

ويرى خبراء الفيفا أن إضافة 16 منتخبا، وترتيب المجموعات الجديد، سيضيف إثارة للبطولة، باعتبار أن الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة في الشكل القديم كان يمكن أن تحمل في أحيان كثيرة القليل من الإثارة، بعد ضمان التأهل أو الإقصاء من أول جولتين، لكن الشكل الجديد سيضمن أن تكون كل مباراة في كأس العالم 2026 ذات أهمية كبيرة.

عدد مقاعد قارة أوروبا في كأس العالم 2026

سيرفع عدد المقاعد من 13 حاليا إلى 16 منتخبا في 2026.

عدد مقاعد قارة إفريقيا في كأس العالم 2026

ستحصل منتخبات “الكاف” على 9 مقاعد مباشرة، ونصف مقعد تتم المنافسة عليه من خلال المباريات الفاصلة “الملحق”.

عدد مقاعد قارة آسيا في كأس العالم 2026

ستحصل القارة الصفراء على 8 مقاعد مباشرة بعدما كان عدد المنتخبات 4 في مونديال 2022.

عدد مقاعد قارة أمريكا الجنوبية في كأس العالم 2026

6 مقاعد مباشرة، ونصف مقعد تتم المنافسة عليه من خلال المباريات الفاصلة.

عدد مقاعد قارة أمريكا الشمالية في كأس العالم 2026

3 مقاعد مباشرة (بالإضافة إلى 3 مقاعد للدول المستضيفة للبطولة)، ونصف مقعد تتم المنافسة عليه من خلال المباريات الفاصلة.

عدد مقاعد قارة أوقيانوسيا في كأس العالم 2026

لأول مرة في التاريخ ستحصل على مقعد مباشر واحد، ونصف مقعد إضافي تتم المنافسة عليه من خلال المباريات الفاصلة.

وسيتبقى بذلك مقعدان، حيث تُفام بطولة فاصلة تضم 6 منتخبات تمثل فيها 5 منتخبات كل القارات باستثناء أوروبا، بينما سيكون المنتخب السادس من القارة المضيفة “كونكاكاف”.

ومن ثم سيتنافس على المقاعد في هذا الدور الفاصل منتخب إفريقي وآخر آسيوي وثالث أمريكي جنوبي ومنتخب من أوقيانوسيا، بجانب منتخبين من أمريكا الشمالية

كيفية تنظيم بطولة التصفية؟
وسوف يجري تصنيف فريقين على أساس ترتيبهما في الفيفا، ثم مواجهة الفائزين في مباراتي خروج المغلوب التي تضم أربعة فرق غير مصنفة، على أن تكون الجائزة التأهل لكأس العالم.
وسوف تقام المباراة الفاصلة في الدولة المضيفة لكأس العالم، مع اقتراح نوفمبر/ تشرين الثاني 2025 كتاريخ محتمل لإقامة المبارة الفاصلة للتأهل لكأس العالم 2026.

نظام كأس العالم 2026

بدلا من النظام التقليدي الحالي للدور الأول الذي يقوم على 32 منتخبا موزعة على 8 مجموعات بـ4 منتخبات ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة يخاطر الفيفا بأسبوعين من المباريات الشكلية التي لن يكون فيها أي رهان .
كما يطرح نظام مونديال 2026 إمكانية حدوث جدل غير مرغوب فيه بخصوص ظاهرة التلاعب، وذلك عندما يتم استيعاب 48 فريقا في نسخة 2026 التي ستحتضنها 3 دول هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ودفعت هذه المخاوف الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى إعادة التفكير في شكل كأس العالم المقبلة، والتي مبرمج لها أن تضم 16 مجموعة من 3 منتخبات في المرحلة الأولى، مع تأهل منتخبين من كل مجموعة إلى المرحلة التالية، وهي صيغة تبدو الآن مملة على نحو خطير، ومن المحتمل أن تفتح المجال للسلوك غير الرياضي والمؤامرات والتلاعب بنزاهة كرة القدم.
وإذا استمر الوضع كما هو عليه عند انطلاق كأس العالم 2026 فهناك خطر تعدد المباريات “الميتة” أو الشكلية، فعلى سبيل المثال إذا كانت آخر مباراة بالمجموعة بين فريقين فاز كل منهما في مباراة واحدة فسيكون التأهل محسوما أو ستحدث نتائج مفتعلة.



واعترف الفيفا في وقت سابق هذا العام بأنه قلق بشأن إمكانية حدوث نتائج متفق عليها حتى يتمكن فريقان من تحقيق نتيجة إيجابية لكليهما، ومن شأنها أن تقصي الفريق الثالث في المجموعة.
وقال فيكتور مونتالياني نائب رئيس الفيفا في مارس/آذار الماضي “إنها قضية أثيرت بالفعل”، وسيكون النظام في كأس العالم 2026 لعب دور مجموعات مكون من 48 فريقا، وسينخفض العدد إلى 32 فريقا في مرحلة خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

مقترحات عدة
وتوجد عدة مقترحات بديلة مطروحة الآن على طاولة نقاشات الفيفا، وسيتخذ مجلس الاتحاد الدولي للعبة القرار العام المقبل.
ووفقا لرئيس قسم تطوير كرة القدم العالمية في الفيفا أرسين فينغر، فإن كأس العالم من الممكن أن تلعب من 12 مجموعة تشمل كل واحدة 4 فرق، مع تأهل الأول والثاني من كل مجموعة إضافة إلى الأفضل من أصحاب المركز الثالث، والخيار الآخر هو تقسيم البطولة إلى نصفين منفصلين من 24 فريقا، كل نصف يضم 6 مجموعات من 4 فرق، والفائز في كل جانب سيصل للنهائي.
وبالنظر إلى مدى إثارة بعض المجموعات المؤلفة من 4 فرق في قطر يبدو هذا المقترح أكثر قابلية للتطبيق، لكن هذا يعني زيادة كبيرة في عدد المباريات، إذ تلعب 64 مباراة خلال كأس العالم المكون من 32 فريقا، وتم الانتهاء منها خلال 29 يوما في نهائيات قطر، أما بطولة عام 2026 فستشمل 80 مباراة خلال 32 يوما، ومع وجود 4 فرق في كل مجموعة ستلعب 104 مباريات، وستحتاج البطولة أسبوعا إضافيا على الأقل.

ماهو موعد كأس العالم 2026؟
ومن المقرر أن تنطلق نسخة كأس العالم المقبلة في منتصف يونيو 2026، وتستمر شهرًا كاملًا حتى منتصف جويلية 2026.

بطولة 2026 ستستضيفها 3 دول هي الولايات المتحدة (سبق أن استضافت البطولة عام 1994) والمكسيك (1970-و1986) وكندا (للمرة الأولى).

وتحددت المدن والملاعب كما يلي..

11 مدينة بالولايات المتحدة..

أتلانتا – ملعب مرسيدس بنز

بوسطن – ملعب جيليت

دالاس – ملعب  AT&T

هيوستن – ملعب إن آر جي

كانساس سيتي – ملعب أروهيد

لوس أنجلوس – ملعب  SoFi

ميامي – ملعب هارد روك

نيويورك/ نيوجيرزي – ملعب ميتلايف

فيلادلفيا – لينكولن فاينانشيال

سان فرانسيسكو – ملعب ليفي

سياتل – لومين فيلد

ملعبان في كندا..

تورنتو – ملعب بي إم أو

فانكوفر – بي سي بليس

3 ملاعب في المكسيك..

غوادالاخارا – ملعب أكرون

مكسيكو سيتي – ملعب أزتيكا

مونتيري – ملعب BBVA

المصادر:
mn2ol.com
aljazeera.net
365scores.com
رويترز


شاركنا رأيك في بمشاركة 48 منتخبا… كل ما يجب أن تعرفه عن نظام كأس العالم 2026

شاهد ايضا