الجزائر تحتضن الطبعة الـسابعة… 5 أشياء يجب معرفتها عن بطولة أمم أفريقيا للمحليين

الجزائر تحتضن الطبعة الـسابعة… 5 أشياء يجب معرفتها عن بطولة أمم أفريقيا للمحليين

هل سمعت من قبل عن “الشان”؟ بالنسبة للذين لا يتابعون كرة القدم اللإفريقية، لا ، ليس بلقب من الصيني الشعبي. لكن “الشان ” في الحقيقة هي مسابقة قارية أطلقها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) في عام 2009.
وهذا العام 2023، هي النسخته السابعة وتقام في الجزائر.

1- الشان هي فكرة لـ عيسى حياتو ، الرئيس السابق للكاف
جاءت فكرة إقامة هذه البطولة في 11 سبتمبر 2007 في مدينة جوهانسبرغ خلال اجتماع اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
في جانفي 2008 قبل بداية كأس الأمم الأفريقية 2008 في غانا، تم تأكيد عن إقامة البطولة.
الفكرة التي طرحها عيسى حياتو، الرئيس السابق للكاف، الهدف امنها هو منح اللاعبين الذين ينشطون في الدوريات المحلية الفرصة ليكونوا في منتخباتهم الوطنية وكذلك للترويج للبطولات المحلية.

 

2- أول بلد إحتضن نهائيات بطولة أمم أفريقيا للمحليين
في فيفري 2008، نجحت ساحل العاج في استضافة النسخة الأولى بالإجماع من قبل اللجنة التنفيذية بقيادة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
وتم اختيار ساحل العاج على دول مثل السودان ومصر التي أرادت الاستضافة أيضًا، بعد هذا القرار تم تأكيد مواعيد البطولة.

 

3- ما هي اول دولة فازت بالكأس؟
بدأت التصفيات في 29 مارس 2008 وانتهت في 14 ديسمبر 2008. خلال تلك الفترة، انضمت سبعة منتخبات إلى جانب ساحل العاج للعب البطولة. في 22 فبراير 2009، في ملعب فيليكس هوفويت-بواني بمدينة أبيدجان، انطلقت البطولة. الهدف الأول سجله الزامبي غيفن سينغولوما في مرمى ساحل العاج. في المجموعة الأولى، حققت زامبيا والسنغال التأهل على حساب تنزانيا وساحل العاج. في المجموعة ب، تمكنت غانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من التأهل في حين لم يتمكن منتخبا زيمبابوي وليبيا من التأهل إلى الدور التالي.
في النصف النهائي، واجه كل من السنغال وغانا بعضهما البعض، الأمر الذي تحدد من خلال ركلات الترجيح المتأهل للنهائي الأول. من ناحية أخرى، فازت جمهورية الكونغو الديمقراطية على زامبيا وحصلت على البطاقة الثانبة في المباراة النهائية.
في مباراة تحديد المركز الثالث فازت زامبيا بالميدالية البرونزية على حساب السنغال. شهد ملعب فيليكس هوفويت-بواني أول نهائي في تاريخ البطولة حيث أصبحت جمهورية الكونغو الديمقراطية بطلة النسخة الأولى بعد فوزها على غانا بنتيجة 2–0. وبهذه الطريقة، حققت الدولة الواقعة في وسط إفريقيا أول لقب قاري لها بعد 35 عامًا من الجفاف.

 

4- كيف كان إعتراف هيئة “الفيفا” بالبطولة المحلية !
بدأت البطولة تقام في السنوات الزوجية. جاء ذلك بعد كأس الأمم الأفريقية 2010 وطلب بعض الأندية الأوروبية تغيير هذه البطولة إلى عام آخر حتى لا تتزامن مع التقويم مع كأس العالم، وهو الطلب الذي قبله الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أخيرًا. قبل ذلك، كان الاتحاد الأفريقي قد منح ليبيا تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2013 وبطولة أمم أفريقيا للمحليين 2014. بسبب الحرب الأهلية الليبية 2011 كان لا بد من تغيير الدولة المستضيفة. عرضت عدة دول استضافة البطولتين، بما في ذلك مصر وجنوب أفريقيا نظرًا لبنيتها التحتية الرائعة، الموروثة من كأس العالم 2010، تم اختيار جنوب أفريقيا كدولة مضيفة. في التصفيات كانت هنالك بعض المفاجآت الكبيرة حيث تم استبعاد لاعبي كأس العالم 2010 و2014 وهم الجزائر، الكاميرون وساحل العاج، كما تم إقصاء تونس حاملة لقب النسخة الفارطة.

كانت النسخة الثالثة رائعة على جميع المقاييس، أعطت ملاعب كأس العالم لمسة مختلفة للبطولة التي بدأت في 11 يناير 2014. كان الدور الأول متساوي للغاية، تم تحديد كل من تأهل إلى الربع النهائي في الجولة الأخيرة، وبأهداف حاسمة في الوقت المحتسب بدل الضائع في كل مجموعة. ولكن منذ ذلك الحين، لم تتغير الأمور في دور خروج المغلوب، حيث حسمت جميع مباريات الربع النهائي والنصف النهائي إما بفارق هدف واحد فقط أو بركلات الترجيح. في مباراة تحديد المركز الثالث، فازت نيجيريا التي كان لها العديد من اللاعبين في فريقها الذين فازوا بكأس الأمم الأفريقية 2013 بالميدالية البرونزية وكانوا يستعدون لخوض كأس العالم 2014، بعد فوزهم على زيمبابوي 1–0.

أقيمت المباراة النهائية على ملعب كيب تاون بين أحد المرشحين، غانا والمفاجأة ليبيا. المباراة، مثل البطولة بأكملها كانت ضيقة للغاية وانتهت 0–0 وكان تحديد البطل بواسطة ركلات الترجيح. بعد 6 ركلات جزاء لكل جانب، لم تكن ليبيا هي التي فازت بالبطولة للمرة الأولى فحسب، بل فازت أيضًا باللقب القاري الأول في تاريخها. على الرغم من أنه لم يهزم، حقق المنتخب العربي فوزًا واحدًا في البطولة في أول مباراة له في دور المجموعات ضد إثيوبيا.

 

5- طبعة 2023، لأول مرة بـ 18 منتخبا
بالإضافة إلى الجزائر ، البلد المنظم ، 17 منتخبا يشارك في بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين توتال إنرجي – الجزائر 2022 ، في الفترة من 13 جانفي إلى 4 فيفري 2023 ، وذلك عقب انتهاء الدور الثاني و الأخير من التصفيات.
• البلد المضيف: الجزائر.
• المنطقة الشمالية: ليبيا – المغرب.
• المنطقة الغربية ” أ” : السنغال – مالي – موريتانيا.
• المنطقة الغربية “ب”: ساحل العاج – غانا – النيجر.
• منطقة الوسط: الكونغو – الكاميرون – جمهورية الكونغو الديمقراطية.
• وسط المنطقة الشرقية: إثيوبيا – أوغندا – السودان.
• المنطقة الجنوبية: أنغولا – مدغشقر – موزمبيق.

 

المصادر:
wikipedia


شاركنا رأيك في الجزائر تحتضن الطبعة الـسابعة… 5 أشياء يجب معرفتها عن بطولة أمم أفريقيا للمحليين

شاهد ايضا