أفضل 6 انواع الرياضات للأطفال،… وما هي أهم فوائدها ؟

أفضل 6 انواع الرياضات للأطفال،… وما هي أهم فوائدها ؟

للرياضة العديد من الفوائد الصحية والنفسية للإنسان بشكلٍ عام وللأطفال بشكل خاص، حيث تساعد الرياضة على منح الطفل جسدا قويا ومقاوما لكل أنواع الأمراض،
كما تجعل من نفسيته مرنة ومتفاعلة مع كل التغيرات التي من الممكن أن يواجهها، ونسعى جميعاً لتقديم أفضل ما يمكن لصغارنا، أملا بحياة جيدة مفعمة بالنشاط والصحة والذكريات الممتعة.

وليس من الضروري أن تدرب طفلك على الرياضة للوصول إلى البطولات و لكن فقط عليك توفير المكان و الوقت المناسبين لممارسة الرياضات المختلفة مع التوجيه البسيط،
و من المهم جداً عند اختيار نوع الرياضة التي ستوفرها لطفلك أن تضع في الاعتبار حالته الجسمانية و عمره و هو بدوره سيفضل ما يفضله تدريجياً

إليك مجموعةٌ من أفضل الرياضات للأطفال من 6 إلى 9 ، والتي يمكن لطفلك اختيارها عند الرغبة بممارسة الرياضة:

الفنون القتالية:

وهي الرياضات التي تحتاج آليات وتقنيات قتالية هجومية ودفاعية، مثل الملاكمة والكاراتيه والتايكوندو وغيرها من الرياضات التي تتضمن قتالًا بين خصمين ضمن قواعد محددة.
تعمل هذه الرياضات على رفع قدرة الطفل على التحمل و القوة والسرعة والتوازن، كما تعمل على تقوية حس التنافس والتعاون في الوقت نفسه، وتساعد الطفل على اتخاذ القرار والتحدي والتعبير عن النفس والانضباط.

الجمباز:

يُعتبر الجمباز رياضة رائعة للمرحلة الأولى من ممارسة الرياضة، حيث يمكن للطفل أن يبدأ بممارسة الجمباز بعمر 4 إلى 6 سنوات، كما يعود على الجسم بعدة فوائد أهمها تحسين القدرة على التوازن والتحمل والحفاظ على مرونة الجسم.

الألعاب الجماعية:

وهي الألعاب التي تتضمن اللعب ضمن فريق مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وغيرها من الألعاب الممتازة للطفل، يمكن لهذه الألعاب أن تُحسن قدرات الطفل الاجتماعية وتعمل على دعم حس المنافسة والتعاون في آنٍ واحدٍ، كما تُقدم العديد من الفوائد للجسم مثل الحفاظ على صحة الجهاز القلبي و التنفسي وتحسين القدرة على التحمل والقوة.

السباحة:

تُعتبر السباحة من أفضل الرياضات للأطفال، حيث تعمل على تقوية الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي، كما تقوي عضلات الجسم كاملاً، بالإضافة إلى أن هذه الرياضة هي مهارةٌ حياتيةٌ قد تساعد الطفل في المستقبل.

الجري:

إن كان طفلك يُفضل العمل بمفرده، فهذه هي الرياضة الأنسب له. تعمل رياضة الجري على تحسين قدرة الطفل على التوازن والانضباط والتحمل، والحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي، كما يمكن لهذه الرياضة أن تنمي حس الاستقلالية واتخاذ القرار.

ركوب الدراجة:

من أفضل الرياضات للأطفال، تشبه هذه الرياضة الجري في أهدافها ونتائجها، إلا أنها أكثر متعةً لبعض الأطفال، فإذا كان طفلك من محبي الدراجات، يمكنه الآن البدء بممارستها كرياضة.

انواع الرياضة المناسبة للأطفال للأعمار من 10 إلى 12
في هذا العمر ، يستمتع معظم الأطفال برؤية ناضجة وقادرة على فهم واستدعاء الاستراتيجيات الرياضية ، عادة ما يكونون على استعداد لممارسة الرياضات المهارية المعقدة ، مثل كرة القدم وكرة السلة والهوكي والكرة الطائرة ، ضع في اعتبارك أن طفرات النمو التي يسببها البلوغ يمكن أن تؤثر مؤقتًا على تنسيق الطفل وتوازنه .
مهما كانت الرياضة التي يشارك فيها طفلك ، تأكد من أن لديه أساسًا من التقنية والحركة المناسبة ، يمكن للمدربين والمهنيين الرياضيين ، مثل محترفي الجولف والتنس ، أن يكونوا موارد مفيدة.

المصادر:
chichanim.com
hyatok.com


شاركنا رأيك في أفضل 6 انواع الرياضات للأطفال،… وما هي أهم فوائدها ؟

شاهد ايضا