أشهر الملاكمين الجزائريين الذين شاركوا في بطولات عالمية

أشهر الملاكمين الجزائريين الذين شاركوا في بطولات عالمية

حقّق الملاكمون الجزائر نتائج ممتازة عبر اجيال مضت و اخرى يعيشونها حاليا فقد شاركوا في عدة منافسات اولمبية و فازو بميداليات شرفت الجزائر و خلدت اساءهم للتاريخ..

مصطفى موسى
واحد  من أشهر الملاكمين الجزائريين، إذ حقق ميدالية في لوس أنجليس عام 1984، حينها شارك الملاكم الجزائري نظيره الأميركي إيفاندير هوليفيلد المركز الثالث وحمل البرونزية في الوزن الثقيل كانت ميدالية موسى، البالغ من العمر 58 عاماً، حينها أول إنجاز للجزائر في الأولمبياد على مرّ التاريخ قبل توالي الميداليات لاحقاً.

محمد بن قاسمية
تحصل على لقب بطل إفريقيا سنة 1994 في وزن نصف الثقيل واللقب العالمي (WBB) لـ 43 مرة من بين 46 منازلة احترافية، انهزم في اثنين منها وتعادل في واحدة فقط وتمتد لنحو ربع قرن من الزمن، توج فيها البطل العالمي بن قاسمية بالبطولة العالمية في الاحتراف (يو بي أو) و (دبليو بي) أو (و إي بي أف) ، و فاز ثلاث مرات بطلا لما بين القارات، وبطل حوض البحر الابيض المتوسط.

حسين سلطاني
تمكّن الملاكم الجزائري من تحقيق الميدالية الذهبية الأولمبية في الدورة التي أقيمت في أتلانتا الأميركية عام 1996 في وزن الريشة (54-57 كيلوغراماً)، بعدما تغلّب على منافسه البلغاري تونتشو تونتشيف في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما.

محمد بحاري
و  الذي حقق بدوره ميدالية للجزائر والعرب في بطولة الألعاب الأولمبية بأتلانتا عام 1996 في وزن تحت 75 كيلوغراماً، بات محترفاً في عام 2003 قبل أن يعتزل الرياضة في عام 2004..

 حمد علالو
 شارك في دورة الألعاب الأولمبية عام 1996، لكنه لم ينجح في الوصول إلى منصات التتويج، لينتظر أربعة أعوام كاملة حتى يعود مرة أخرى إلى المنافسة التي أقيمت في مدينة سيدني الأسترالية 2000، واستطاع الحصول على الميدالية البرونزية في وزن خفيف الوسط.

 محمد زاوي
الذي تمكّن من تحقيق برونزية في الأولمبياد عينه بوزن 71-57 كغم أي المتوسط، حينها تشارك المركز الثالث مع الملاكم البورتوريكي أريستيديس غونزاليس، وبات أيضاً أول جزائري يحقق ميدالية لبلاده في الأولمبياد.

عبد الحفيظ بن شبلة
توج بلقب هذه البطولة في وزن أكثر من 91 كلغ مما سمح له بكسب تأشيرة التأهل إلى أولمبياد لندن 2012. وكان حينها يعد بمثابة أول ملاكم جزائري يضمن مشاركته في الألعاب الأولمبية.

جمال دحو
أصغر بطل عالمي في تاريخ الملاكمة بعمر 22 سنة حيث تحصل سنة 2013 على لقب بطل العالم للملاكمة و  حاز ايضا على لقب المجلس العالمي للملاكمة مرتين و هو  الجزائري الوحيد الذي تحصل على رخصة احترافية للملاكمة من مدينة لاس فيغاس التي تعد أقوى بطولة عالمية.

محمد فليسي
استطاع إحراز ميدالية فضية في الألعاب الأفريقية  بمابوتو في الموزمبيق في وزن الذبابة، وقد حاز  على ميدالية ذهبية في الدورة المؤهلة للألعاب الأولمبية بلندن سنة 2012  بالدار البيضاء بالمغرب، وفاز بميدالية ذهبية في الألعاب المتوسطية بمرسين في تركيا في يونيو 2013، وخلال نفس السنة فاز في الطبعة 17 لبطولة العالم في ألماتي بكازاخستان في  2013 في نصف وزن الذبابة (49 كيلو غرام) بالميدالية الفضية، وفي 2014 حصد الميدالية الذهبية في كأس العالم بجنوب أفريقيا، وكذلك بذهبية الألعاب الأفريقية 2015 ببرازافيل في الكونغو، و ميدالية برونزية في بطولة العالم في الدوحة (52 كغ).

زين الدين بن مخلوف
فاز  بلقب بطل مجلس الملاكمة العالمي (وزن الثقيل-الخفيف) بعد فوزه على منافسه الألماني لارز بوشولز الذي انسحب في الجولة السادسة من المنازلة بالجزائر..

المصادر:
ويكيبيديا
العربي
الشروق


شاركنا رأيك في أشهر الملاكمين الجزائريين الذين شاركوا في بطولات عالمية

شاهد ايضا