بالفيديو : أبرز 10 منتخبات أحدثت المفاجئة في تاريخ كأس العالم

بالفيديو : أبرز 10 منتخبات أحدثت المفاجئة في تاريخ كأس العالم

شهد كأس العالم لكرة القدم على مدار تاريخه ومنذ انطلاقته عام 1930 العديد من المفاجآت الرنانة والمدوية صنعتها منتخبات كانت حينها تعتبر صغيرة على الورق أمام منافسين كانو يعتبرون من الكبار ، وكذلك بما حملته من إثارة ومتعة خلال التسعين دقيقة أو أكثر،
وطالما تألقّت المنتخبات المرشحة للفوز بالمونديال في مرحلة المجموعات، وبعدها في مراحل خروج المغلوب، ومع بروز تلك المنتخبات وتقدمها نحو تحقيق اللقب، كان العديد من المنتخبات الصغيرة وغير المرّشحة،
والتي يُطلق عليها بلغة كرة القدم الأحصنة السوداء، تكتب مجدها خلال البطولة بتحقيق المفاجأة.

وفي هذا الصدد ، إليكم قلئمة لـ 10 اكبر وـأبرز المفاجات في تاريخ بطولة كأس العالم منذ تأسيسها

مونديال 1950 : فوز الولايات المتحدة الأمريكية على إنجلترا بنتيجة 1-0
تواجه المنتخب الانجليزي العريق بقيادة سير رالف رامزي مع المنتخب الأمريكي حديث العهد باللعبة والذي ضم آنذاك هواة متطوعين بعضهم لم يكن يحمل الجنسية الأمريكية، الجميع توقع انتصار المنتخب الانجليزي بنتيجة كبيرة، لكن جوي جايتنز اللاعب الأمريكي من أصول هايتية سجل هدف التقدم لبلاده في الدقيقة 38 من الشوط الأول ولم تفلح غارات خط هجوم انجلترا في تسجيل التعادل ليسقط الانجليز 1-0 أمام فريق غير مهتم باللعبة أساساً، فوصف السير رالف رامزي تلك الخسارة قائلا “إنه أسوأ يوم تاريخي”، في حين أطلق الأمريكان لقب “معجزة العشب” على تلك المواجهة.


مونديال 1966 : فوز كوريا الشمالية على إيطاليا في بنتيجة 1-0.

كان اللقاء الثالث والأخير في المجموعة الرابعة التي ضمت كلاً من الاتحاد السوفييتي و تشيلي بالإضافة لكوريا الشمالية وايطاليا، كوريا دخلت اللقاء بخسارة وتعادل في حين كان الطليان بفوز وخسارة…لكن اللاعب الكوري الشمالي باك دو ايك سجل هدفاً عجز الطليان على رده حتى نهاية المباراة، ليتأهل الشماليون إلى دور الستة عشر ويخرج الطليان مبكراً وكاد الشماليون تكرار المفاجأة أمام البرتغال بتقدمهم عليهم 3-0 قبل عودة أوزيبيو ورفاقه للفوز 5-3.


مونديال 1982 : الجزائر تهزم ألمانيا الغربية بمونديال بنتيجة 1-2.

وصلت الجزائر إلى نهائيات كأس العالم في إسبانيا باعتبارها منتخب متواضع، حيث لعب المنتخب العربي في أول نهائيات كأس العالم له على الإطلاق.
لكنّ هدفي رابح ماجر ولخضر بلومي مقابل هدف كارل هاينز رومينيغه لالمانيا الغربية، ضمنا انتصارا شهيرًا ومدويًا. انتهت المغامرة الجزائرية بحزن شديد نتيجة ما سُمي بـ “عار خيخون” بعدما تغلبت ألمانيا الغربية على النمسا 1-صفر في نتيجة مفيدة للطرفين إذ ضمنا التأهل معاً، بينما أقصي “محاربو الصحراء”.
وعقب هذه المباراة أجرى الاتحاد الدولي “فيفا” تعديلا مهما فرض إقامة آخر مباراتين بأي مجموعة في توقيت واحد، منعا للتلاعب.


مونديال 1990 : هزيمة الأرجنتين أمام الكاميرون في مونديال بنتيجة 1-0

بدأت الأرجنتين النهائيات في إيطاليا بصفتها حاملة اللقب بعد فوزها بقيادة دييغو مارادونا بمونديال 1986 في المكسيك. لكن حتى مارادونا لم يكن قادرًا على منع الكاميرون من تحقيق مفاجأة كبيرة حيث سجل فرانسوا أومام-بيك هدف الفوز في سان سيرو في ميلانو.
ورغم طرد لاعبين من المنتخب الكاميروني، نجح “الأسود التي لا تقهر” في الاحتفاظ بالفوز التاريخي.


مونديال 1994 : ألمانيا تسقط أمام بلغاريا في بنتيجة 2-1

بدا أن المدافعة عن اللقب ألمانيا، في طريقها لبلوغ نهائي كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي عندما التقت ببلغاريا في ربع النهائي.
وسجلت ألمانيا الهدف الأول في المباراة من ركلة جزاء في وقت مبكر من الشوط الثاني، لكن بلغاريا ردت على الألمان بتسجيلها هدفين متتاليين في وقت متأخر من المباراة، كان يوردان ليتشكوف البطل الذي سجل هدف الفوز بعد أن أدرك خريستو ستويتشكوف التعادل قبل ثلاث دقائق فقط.
منذ العام 1978، لم تخسر ألمانيا أبدًا وهي متقدمة بالنتيجة خلال إحدى مباريات كأس العالم، لكن بلغاريا وصلت إلى نصف النهائي وخسرت أمام إيطاليا 1-2، وأصبح ليتشكوف بطلاً قومياً، عند عودته إلى دياره، أصبح عمدة مسقط رأسه قبل أن يسجن بتهمة الفساد.


مونديال 1998 : نيجيريا تصدم إسبانيا بنتيجة 3-2

في مونديال فرنسا 1998، كانت نيجيريا على موعد مع واحدة من أكبر المفاجآت حينما نجحت في تحقيق فوز مثير على المنتخب الإسباني بنتيجة 3-2.
ورغم تقدم إسبانيا بالهدف الأول، إلا أن الماتادور وجد نفسه أمام منتخب أفريقي معقد، لتصل المباراة إلى نتيجة التعادل 2-2 حتى الدقيقة 78، قبل أن يخطف صنداي أوليسيه هدف الفوز بتسديدة صاروخية في واحد من أجمل أهداف المونديال.


مونديال 2002 : خسارة فرنسا أمام السنغال 2002 بنتيجة 2-0

رشّح الكثيرون عام 2002 أن تذهب فرنسا بطلة مونديال 1998 ويورو 2020 مرة أخرى بعيداً في نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان.
لكن السنغال التي كانت تشارك في كأس العالم للمرة الأولى، حطمت آمال الفرنسيين حيث سجل بابا بوبا ديوب الهدف الوحيد في مفاجأة أخرى في افتتاح البطولة. وأقصيت بعدها فرنسا من الدول الأول.


مونديال 2002: هزيمة إيطاليا أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 2-1

حققت كوريا الجنوبية مشوارا تاريخي في كأس العالم التي إستضافتها مع اليابان عندما اطاحت بايطاليا بفوزها عليها 2-1 بالهدف الذهبي في دايجون وتأهلت الى ربع النهائي مكررة الانجاز الذي حققته كوريا الشمالية بفوزها على ايطاليا في مونديال انكلترا عام 1966.


مونديال 2018 : كوريا الجنوبية تُقصي ألمانيا بنتيجة 1-0

في مونديال روسيا 2018، لم تكن ألمانيا تدرك أنها ستلقى مصير حاملي اللقب في النسخ السابقة، حيث واجهت مشكلات كبرى في المجموعة السادسة التي ضمت أيضًا السويد والمكسيك وكوريا الجنوبية.
وبعد الخسارة 0-1 أمام المكسيك، أحيت ألمانيا من جديد آمالها بفوز صعب على السويد 2-1، لتصبح أمام حاجة ماسة للفوز على كوريا الجنوبية في المباراة الأخيرة لضمان التأهل، لكنها صُعقت بهزيمة جديدة 0-2، في مواجهة كان بطلها الكوري سون هيونغ مين، نجم توتنهام هوتسبير الإنجليزي.


مونديال 2022 : السعودية تطيح بالمنتخب الأرجنتيني بنتيجة 2-1

حقق المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم المفاجأة بإلحاقه هزيمة بنظيره الأرجنتيني وفاز عليه بنتيجة هدفين لواحد على ملعب لوسيل في مونديال قطر 2022
ودخلت الارجنتين بقيادة النجم ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، إلى كأس العالم 2022 وهي من بين كبار المرشحين للذهاب بعيداً في النهائيات.
إلا أنّ الأخضر السعودي فجّر مفاجأة من العيار الثقيل وأسقط بطل كوبا أميركا 2021 بهدفين لصالح الشهري وسالم الدوسري بعدما كان ميسي نفسه افتتح التسجيل للأرجنتين من ركلة جزاء .

 

المصادر:
alhurra
winwin


شاركنا رأيك في بالفيديو : أبرز 10 منتخبات أحدثت المفاجئة في تاريخ كأس العالم

شاهد ايضا