فلسطين : الاحتلال الصهيوني يقوم بعملية نهب منظمة للمياه لصالح المستعمرات

فاليتا – قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني أحمد مجدلاني, اليوم الاربعاء, إن الاحتلال الصهيوني يقوم بعملية نهب منظمة للمياه لصالح المستعمرات, حسب ما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

وأوضح مجدلاني خلال كلمته في أعمال القمة اليورو-متوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية المنعقد في مالطا, إن المستعمر الصهيوني يستهلك من المياه 13 ضعف ما يستهلكه المواطن الفلسطيني, في حين يسيطر الاحتلال على الحوض المائي بالضفة الغربية الذي يحتوي على 750 مليون كوب (وحدة قياس) في السنة.

وتطرق مجدلاني إلى الحوض المائي في منطقة سلفيت حيث يسرق منه الاحتلال 300 ألف كوب لصالح خط عابر إلى النقب وخط إلى غزة, مشيرا إلى أن سيطرة الاحتلال على الموارد المائية يهدد الأمن الغذائي والذي يترافق أيضا مع السيطرة على الأراضي الزراعية لصالح الاستعمار.

ولفت إلى أن الأوضاع الاقتصادية تدهورت منذ بدء العدوان على قطاع غزة بنسبة 60 بالمائة, وكذلك ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب, كما أن 2 مليون مواطن في قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة, كذلك دمرت قوات الاحتلال نحو 50 بالمائة من الإمدادات الصحية, “إذ تعد هذه الممارسات انتهاك للقانون الدولي والإنساني وانتهاك لمعاهدة جنيف لحماية المياه والموارد الطبيعية”.

وطالب مجدلاني بمعاقبة الاحتلال على عدوانه, وتنفيذ كافة الالتزامات تجاه دولة فلسطين, ووقف الانتهاكات المتواصلة من سرقة الأموال والمياه وأراضي الدولة الفلسطينية, “وهي الإجراءات التي تهدف للتهجير القسري وإنهاء حل الدولتين”.