“الحياة ما بعد ” للمخرج أنيس جعاد في منافسة مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

الجزائر – يشارك فيلم “الحياة ما بعد ” للمخرج الجزائري أنيس جعاد في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للطبعة ال 12 لمهرجان الأقصر للسينما الافريقية بمصر التي ستنظم خلال الفترة من 4 إلى 10 فبراير المقبل, و التي ستعرف تكريم أيقونة السينما الراحلة شافية بوذراع , حسبما أفاد به منظمو هذه التظاهرة.

و يشارك فيلم ” الحياة ما بعد ” في هذه الفئة إلى جانب 11 فيلما آخر على غرار ” بعيدا عن الوطن” (مصر) , ” تحية إبنة إلى والدها ” (مالي)، “فتاة مخطوفة” (جنوب إفريقيا) ، “تأمل النجوم ” (السنغال) ، و”التاكسي .. سينما وأنا ” (بوركينا فاسو) ، “شيموني ” (كينيا)، ” المواطن كوامي” (رواندا ) و” الجترة ” (تونس).

و تدور أحداث هذا الفيلم السينمائي على مدار 107 دقيقة حول يوميات هاجر و ابنها اللذان يحاولان إعادة بناء حياة أخرى بعد مأساة اغتيال الزوج من طرف جماعة إرهابية لتجد هاجر نفسها في مواجهة ظروف معيشية صعبة زاد وضعها الاجتماعي من تفاقها سيما وأنها كانت تقيم بقرية نائية , ويندرج الفيلم في إطار الواقعية الاجتماعية الجديدة ومن إنتاج “ألجيريا برودوكشن” بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والسمعي البصري.

ويعتبر أنيس جعاد كاتب سيناريو و مخرج قام بإنجاز أول أعماله ” الكوة” في 2012 ليتبعه فيلمه القصير الثاني “المعبر” في 2014 ثم “رحلة كلثوم” في 2016 مشاركا بها في عدة مهرجانات دولية في كل من تونس الأردن و فرنسا و كذا عدة تظاهرات ثقافية جرى تنظيمها في الجزائر.

وكان هذا العمل, قد توج بعدة جوائز بالجزائر و الخارج على غرار جائزة الجمهور “الخلخال الذهبي” لأحسن عرض سينمائي في المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة سبتمبر الماضي , كما حصد في الدورة ال33 لأيام قرطاج السينمائية بتونس جائزة “التانيت الذهبي لأول عمل -جائزة  الطاهر شريعة- وجائزة الجامعة الإفريقية للنقد التي تمنحها الفيدرالية الإفريقية للنقد السينمائي ضمن الجوائز الموازية للمهرجان , إلى جانب تقدير خاص في المهرجان الدولي ال41 للفيلم بأميان (فرنسا) .

و برمج القائمون على المهرجان المنظم تحت شعار “سينما خلود زمان”، تكريم نخبة من الاسماء الفنية الراحلة على غرار الفنانة الجزائرية شافية بوذراع , الفنان المصري صلاح منصور , الفنان السنغالي عثمان سمبين والفنان التونسي هشام رستم.

من جهة ثانية سيعرف المهرجان الذي تأسس سنة 2011 مشاركة 31 دولة وتنافس 55 فيلما في مختلف أقسام المنافسة الرسمية وعدد من الفعاليات السينمائية و الندوات.

اقرأ المزيد