“زهرة الصحراء” لأسامة بن حسين في منافسة مهرجان الأقصر ال13 للسينما الإفريقية بمصر

الجزائر – ينافس الفيلم الروائي القصير “زهرة الصحراء” للمخرج الجزائري أسامة بن حسين في الدورة ال13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر والتي تعقد فعالياتها من 9 إلى 15 فبراير الجاري، حسب ما علم لدى المنظمين.

و سيدخل فيلم أسامة بن حسين، وهو أيضا كاتب سيناريو هذا العمل، غمار المنافسة في فئة الأفلام الروائية القصيرة إلى جانب ستة أعمال أخرى تمثل عدة بلدان إفريقية  على غرار السودان وكينيا وموريتانيا وليبيا ومصر.

و يتطرق هذا العمل، المنتج في 2023 من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما في إطار برنامج ستينية الاستقلال ومدته 26 دقيقة، للتجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية (رقان وما جاورها) والكوارث التي تسببت بها لساكنة تلك المناطق والتي لا تزال نتائجها مستمرة إلى اليوم، فهو بمثابة تنديد وتذكير بالجرائم والفضائع التي ارتكبتها فرنسا إبان احتلالها للجزائر.

و ستعرف هذه الطبعة مشاركة 44 فيلما من 33 بلدا في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة بواقع 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة (بين روائي ووثائقي) و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير (بين روائي ووثائقي وتحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا (الشتات) و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى عرض أفلام أخرى في أقسام غير تنافسية.

كما ستكرم هذه الطبعة، التي ستعقد تحت شعار “إفريقيا كل الألوان”، مجموعة من الوجوه المصرية والعربية والإفريقية على غرار الممثلة آي كيتا يارا من بوركينافاسو والمنتج والموزع المصري جابي خوري ومواطنه المخرج خيري بشارة والمخرج التونسي محمود بن محمود.

و كانت الطبعة ال12 للمهرجان قد عرفت تكريم الممثلة الراحلة شافية بوذراع بين مجموعة من التكريمات الأخرى.

و يهدف مهرجان الأقصر للفيلم الإفريقي، الذي أسسته مؤسسة شباب الفنانين المستقلين غير الربحية في 2012، إلى تشجيع التعاون والإنتاج المشترك على المستوى الإفريقي.

اقرأ المزيد