“زهرة الصحراء” لأسامة بن حسين يتوج بمهرجان الأقصر ال13 للسينما الإفريقية

"زهرة الصحراء" لأسامة بن حسين يتوج بمهرجان الأقصر ال13 للسينما الإفريقية

الجزائر – توج الفيلم الروائي القصير “زهرة الصحراء” للمخرج الجزائري أسامة بن حسين بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الفيلم الروائي القصير بالدورة ال13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر (9- 15 فبراير), حسب ما علم لدى المنظمين.

وتنافس فيلم أسامة بن حسين, وهو أيضا كاتب سيناريو هذا العمل, في فئة الأفلام الروائية القصيرة إلى جانب ستة أعمال أخرى مثلت عدة بلدان إفريقية كالسودان وكينيا وموريتانيا وليبيا ومصر, والعمل منتج في 2023 من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما في إطار برنامج ستينية الاستقلال.

ويتطرق هذا الفيلم, في 26 دقيقة, للتجارب النووية الفرنسية في الصحراء جنوب الجزائر (رقان وما جاورها) والكوارث التي تسببت بها لساكنة تلك المناطق ولبيئتها أيضا, والتي لا تزال نتائجها مستمرة إلى اليوم, فهو بمثابة تنديد وتذكير بالجرائم و الفضائع التي ارتكبتها فرنسا إبان احتلالها للجزائر.

وعرفت, من جهتها, مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (المسابقة الرسمية للمهرجان) فوز الفيلم السوداني “وداعا جوليا” لمخرجه محمد كردفاني, بينما عادت جائزة لجنة التحكيم لهذه الفئة لكل من الفيلم التونسي “ما وراء الجبال” والمصري “رحلة 404”.

وعرفت هذه الطبعة, التي عقدت تحت شعار “إفريقيا كل الألوان”, تكريم مجموعة من الوجوه المصرية والعربية والإفريقية على غرار الممثلة آي كيتا يارا من بوركينافاسو والمنتج والموزع المصري جابي خوري ومواطنه المخرج خيري بشارة وكذا المخرج التونسي محمود بن محمود.

و يهدف مهرجان الأقصر للفيلم الإفريقي, الذي أسسته مؤسسة “شباب الفنانين المستقلين” غير الربحية في 2012, إلى تشجيع التعاون والإنتاج المشترك على المستوى الإفريقي.

اقرأ المزيد