“ڨلتة أفيلال”بالجنوب الجزائري.. تعرف على هذا الموقع السياحي الرائع بـ30 صورة

“ڨلتة أفيلال”بالجنوب الجزائري.. تعرف على هذا الموقع السياحي الرائع بـ30 صورة

أفيلال هو أهم مجرى مائي في كتلة أتاكور وهي هضبة بركانية بولاية تمنراست التي ترتفع إلى 1380 متر على سطح البحر وتبعد بحوالي 1981 كم جنوب الجزائر العاصمة، وتسيل مياهه على مدار فصول السنة.
ينبع وادي أفيلال من جبال تيزويا قرب منطقة أسكرم ومنه ما يرسو في القلتات وتبعا له جاءت تسمية “قلتة أفيلال”.

واد

التنوع البيئي :
توفر هذه المنطقة الرطبة نظاما هيدرولوجيا فعالا يدعم التنوع البيولوجي حيث تتحلق حوله ثروة نباتية وحيوانية متنوعة ومفيدة.

إذ تستغل النباتات والأعشاب في الصناعات التقلدية و في مساهمات علاجية باستعمالها كمشروبات أو استخلاص فوائدها واستخراج الزيوت منها، فضلا عن أنها تشكل مصادر
رعوية هامة.

فالحيوانات البرية التي يدفعها الجفاف إلى الإقبال على المنطقة تتنوع بين الطيور، والزواحف من أفاع وسحالي مثل حرباء الصحراء، والعقارب، والعناكب السوداء، إضافة إلى الجربوع وكذلك الأرانب و الغزلان الشاردة التي قلت أعدادها بشكل ملفت بسبب الصيد العشوائي و غير القانوني.
كما أن هناك بعض أنواع الأسماك في البرك المائية مثل سمك البلط، وسمك القط للمياة العذبة.

ويلجأ الطوارق الرحل بولاية تمنراست إلى هذه القلات للحصول على الماء واستخدامه في احتياجاتهم اليومية، وكذا لسقي قطعانهم من الإبل والماعز.

تع

تعد قلتة أفيلال موقعا سياحيا على بعد 10 كم من ممر أسكرم الشهير، يقصده المحليون والأجانب ليستمتعوا بمناظره الخلابة ويبيتون في العراء تحت بريق النجوم وقرب دفئ النار المشتعلة في تجربة للعودة إلى الحياة البدائية البسيطة.

كما تُجرى بالمنطقة عدة دراسات أكاديمية وبحوث حول التنوع البيئي، تابعة لمراكز بحث و جامعات محلية و دولية، لما لهذا الحيز من ميزات نادرة لا تتوفر عليها باقي مناطق العالم مما خوله ليصنف في قائمة المحميات “رامسار”

حيث صنف موقع رامسار “أفيلال” بمساحة تزيد عن 20 هكتار عام 2010.


شاركنا رأيك في “ڨلتة أفيلال”بالجنوب الجزائري.. تعرف على هذا الموقع السياحي الرائع بـ30 صورة

شاهد ايضا