“معطوب الوناس”..مغني أمازيغي متمرّد بنكهة سياسية

معطوب الوناس  مغني أمازيغي جزائري يعتبر من أشهر المغنين والموسيقيين في الجزائر بسبب لونه الغنائي وصوته المميز وأيضا بسبب مواقفه السياسية المعارضة للدولة..

ولد معطوب الوناس يوم 24 يناير 1956، في ذلك الوقت كانت حركة التحرير في الجزائر تلتمس طريقها نحو توسيع عملياتها ضد الفرنسيين، وكانت منطقة القبائل تستقطب رموز الثورة الجزائرية.

حملت معظم أغاني معطوب الوناس انتقادات حادة للحكومة الجزائرية ورموزها الحاكمة، كما أدى أغنية بلحن النشيد الجزائري الرسمي “قسما” انتقد فيها رئيس الحكومة أحمد أويحيى، وجلب له تمرده الكثير من المتاعب، فقد أصيب في 5 أكتوبر 1988 بطلقات نارية، عندما كان يوزّع المناشير الداعية للثورة على الحكومة، كما تعرض للاختطاف من طرف الجماعة المسلحة “الجيا” لمدة 15 يوما عام 1994.

ترجم معطوب الوناس الغضب القبائلي على سياسة التجاهل الرسمي إلى إيقاعات أمازيغية، حملت آهات المنطقة وأحلام سكانها، وتحول معطوب الوناس إلى رمز سياسي، قبل أن يكون فنّانا، فقد رقص سكان منطقة القبائل لمواقفه السياسية، تماما مثلما رقصوا على وقع ألحان أغانيه التي ألهبت مشاعرهم.

معتوب لوناس كان يجهر بأفكاره حول العلمانية والحرية والديموقراطية والأمازيغية مما أدى إلى ازدياد سخط النظام الجزائري عليه فتم اغتياله من طرف مسلحين ملثمين حينما كان خارج مدينته وهو يقود السيارة في شهر يونيو من عام 1998.


شاركنا رأيك في “معطوب الوناس”..مغني أمازيغي متمرّد بنكهة سياسية

شاهد ايضا