معركة جبل ثامر …يوم إستشهاد رمزي الثورة سي الحواس وعميروش

معركة جبل ثامر …يوم إستشهاد رمزي الثورة سي الحواس وعميروش

تمر علينا ذكرى عزيزة على قلوبنا معزة من حرروا هذا الوطن وهم الشهيدين سي الحواس والعقيد عميروش الذان إستشهدا جنبا إلى جنب في معركة جبل ثامر في بوسعادة
معركة جبيل ثامر التي وقعت صبيحة يوم الأحد 28 مارس 1959 بين قوات العدو الفرنسي التي كانت مدججة بأحدث الأسلحة مدعمة بالطائرات والدبابات وأعداد هائلة من الجنود من المضليين والمشاة عكس فرقة القيادة التابعة لجيش التحرير التي لم تتعد الخمسين فردا بين ضباط وجنود.

ولد العقيد عميروش آيت حمودة في 31 أكتوبر 1926 بتاسافت أوقمون ببلدية إيبودرارن بتيزي وزو و قد كان قائدا للولاية التاريخية الثالثة حيث التحق بصفوف جيش التحرير الوطني منذ سنة 1954 و تدرج في المسؤوليات إلى أن ارتقى إلى رتبة عقيد حيث كان يتميز بالشجاعة و الإيثار.

فيما ولد أحمد بن عبد الرزاق المعروف باسمه الثوري العقيد سي الحواس سنة 1923 بمشونش بولاية بسكرة و بدأ نضاله السياسي في صفوف حركة انتصار الحريات الديمقراطية قبل أن يلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني عند اندلاع الثورة التحريرية.

و كان سي الحواس مكلفا بعدة مهام داخل جيش التحرير الوطني قبل أن يسقط في ميدان الشرف بمعية العقيد عميروش خلال اشتباك مع قوات الاحتلال بجبل ثامر في 1959.

 


شاركنا رأيك في معركة جبل ثامر …يوم إستشهاد رمزي الثورة سي الحواس وعميروش

شاهد ايضا