معاني أسماء بعض بلديات بومرداس..يا ترى ما أصل هذه التسميات الـ10 ؟ الجزء الثاني

معاني أسماء بعض بلديات بومرداس..يا ترى ما أصل هذه التسميات الـ10 ؟ الجزء الثاني

اولاد هداج
اسم متعلق بالاشخاص
ولاد هدادج هو اسم عربي بالكامل متكون من جزئين. الجزء الأول يحدد اسم منطقة او مكان يسمى حجاج او “هداج” بالمنطق الفرنسي والذي كان حاوش كبير موجود في “أوطن” خشنا في العهد العثماني outhan de kechna ذكره المؤرخ نصر الدين سعيدوني ، أما الجزء الثاني “أولاد” فهم “الأبناء” أو “الأطفال” أو “قبيلة” .

الخروبة
اسم يتعلق بالنباتات .. يأتي اسم خروبة من شجرة الخروب ، وهي أيضًا من أصل عربي ، وهي شجرة كانت رائجة في هذه المنطقة الواقعة أسفل جبل بوزقزة .

خميس الخشنة
اسم جغرافي يتعلق بمكان وشخص
وهو يتألف من جزأين. أول “خميس” يعني “الخميس” ، وهو يشير إلى اسم السوق (السوق) الذي كان يقام ،في العهد العثماني، كل يوم خميس في الفندق السابق (الآن خميس الخشنة). أما الجزء الثاني وهو “خشنة” فهو اسم موقع ينحدر من قبيلة عربية تنحدر من خاشين بن يزيد بن عيسى بن زغبة بن أبي ربيعة بن نحيك بن هلال. كلا الطرفين يعطي “خميس الخشنة” أما الاسم القديم “فندق” فهو أيضا اسم عربي يعني “فندك” أو فندق (بالفرنسية) ، ولا تزال آثاره موجودة ..

لاربعطاش
أسم جغرافي متعلق باالرقام
لاربعطاش ، هي البلدية الوحيدة في الجزائر التي يحمل اسمها رقم: 14 الاربعطاش. في الواقع ، ينشأ اسم المكان من “وادي الاربعطاش” الذي اشتق نفسه من (أربا عطاش مقدح) ، وهو ما يعني “أربعة عشر معوقات” ، الموصوفة في كتاب السفر في ريجنسي الجزائر الدكتور شاو Dr Shaw voyage dans la régence d’alger قبل فترة الاستعمار أو حوالي 1650-1700. Gué تعني “ممر نهر” وتقول الأسطورة إن وادي الاربعطاش كان لديه 14 مقطعًا gués . هذا هو السبب في أن الأمير عبد القادر أثناء رحلاته إلى متيجة والقبايل، كان يختار هذا المكان دائمًا .

حمادي
أسم جغرافي متعلق بالناس
حمادي . في الجريدة الرسمية بتاريخ 19 ديسمبر 1984 ، كتب “حميدي” بدلاً من حمادي بينما النسخة العربية مكتوبة حمادي. أقول هذا لأنه “حمادي” او “حميدي” اسم حوش يعود إلى العهد العثماني . و لكن هناك حوشان أثنين ، أحدهما باسم “حميدي” والآخر “حمادي” مسجلين في الأرشيف الجزائري لصندوق بيليك (AAFB). لا نعرف أيهما يحمل اسم هذه المدينة لأن الجريدة الرسمية هي نفسها التي تحمل هذا الشذوذ. شيء واحد مؤكد هو أن هذه البلدية تحمل اسم “حاوش” كان يتبع لعائلة إسمها حمادي او حميدي .

ولاد موسى
سم جغرافي متعلق بالناس
تكون هذا الاسم العربي بالكامل من جزأين. “أولاد” هم “الأبناء” أو “الاولاد ” أما “موسى” فهو اسم أول زعيم قبيلة يحمل إسم ” موسى” سكن المنطقة. الكل يعطي الاسم “أولاد موسى” و هذا لتعيين حوش كبير تبلغ مساحتها 797 هكتارًا ، وهي ليست سوى مدينة أولاد موسى الحالية. هذا حوش مدرج ، خلال الفترة العثمانية ، في الأرشيف الجزائري لصندوق بيليك (AAFB). إنه جزء من وطن خشنة Outan Kechna التابعة لدار السلطان.
وفي بداية الاستعمار الفرنسي ، أصبح إسم الحوش ” سانت بول” Saint Paul الذي سيضيف إليه الفرنسيون حوشًا آخر سانت بيار” Saint Pierre »، مما سيسمح لهم بإنشاء مدينة باسم “سان بيار سانت بول”.Saint Pierre-Saint Paul .

 


شاركنا رأيك في معاني أسماء بعض بلديات بومرداس..يا ترى ما أصل هذه التسميات الـ10 ؟ الجزء الثاني

شاهد ايضا