كل مايجب معرفته عن زكاة الفطر.. مقدارها ، توقيتها و طريقة إخراجها

كل مايجب معرفته عن زكاة الفطر.. مقدارها ، توقيتها و طريقة إخراجها

زكاة الفطر هي صدقة تفرض على المسلم بعد الإنتهاء من شهر رمضان أي يوم الفطر و قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على الذكر والأنثى، والحر والمملوك، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، وقد أجمع علماء الإسلام على وجوبها وأنها واجبة على جميع المسلمين .

على من تفرض زكاة الفطر
تخرج زكاة الفطر عن كل مسلم لنفسه و زوجته و أولاده الذين هم تحت ولايته و كل من تلزمه نفقته و كذلك الوالدين الفقيرين و مقدار هذه الزكاة هو صاع من غالب قوت البلد.

ما الغرض من زكاة الفطر
زكاة الفطر هي فرصة لتطهيرا للصائم من الذنوب، وسدا لما وقع في أثناء الصوم من نقص وتقصير؛ حتى يختم الصائم رمضان بزكاة بين يدي صومه يرجو بها القبول من الله سبحانه و تعالى و كذلك لسد احتياج الفقراء يوم عيد الفطر .

وقت زكاة الفطر
يجوز إخراجها قبل العيد بيومين و يستحب أن تخرج زكاة الفطر بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل صلاة عيد الفطر ، ويجوز إخراجها من أول شهر رمضان إلى غروب شمس يوم العيد.ينبغي للمسلم إذا حضرت الزكاة أن يقدمها للفقراء المحتاجين الموجودين، ولا يؤخرها عن وقتها والأوْلى في البلد الذي يُقيم فيه الشخص و لا يجوز إخراجها بعد صلاة العيد (تعد صدقة) إلا لمن كان له عذر .

لمن تخرج زكاة الفطر
تعطى زكاة الفطر للمحتاجين و الفقراء قال تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 60] و الأصل أن تخرج زكاة الفطر طعامًا.

كيفية اخراج زكاة الفطر
الرسول ﷺ أخرج زكاة الفطر طعاماً وهكذا أصحابه وهكذا عامة أهل العلم وأكثرهم..اما بالنسبة للاموال فقد فرض الله  على عباده زكاة أموالهم، وأمرهم بأدائها، وجعلها من أركان الإسلام الخمسة، قال الله تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ .

الطريقة
طريقة حساب المقدار الكلي لزكاة الفطر هو وزن اي مقدار مضروب في عدد الافراد ،
مثلا: ان كان عدد أفراد العائلة 5 و أراد رب العائلة جعل زكاة فطر من الدقيق (سميد)
فالمقدار الكلي لزكاة الفطر هو : 5 × 2000 غرام (من الجدول أعلاه) = 10 كغ من السميد

مثال2: عائلة تتكون من ثلاثة أفراد يجوز لهم إخراج زكاة الفطر من الأرز بدون تنويع الأصناف فيكون المقدار 3أشخاص×2300=6900 غ من الأرز
مثال3: عائلة تتكون من 6 أشخاص و أراد رب العائلة أن يخرج الفرينة فالمقدار الكلي هو 1400 × 6 =8400 غ من الفرينة ..
فيكون الإجمالي هو اخراج 8400 غ يعني تقريبا 8 كيلو ورطل وإن اشترى 9 كيلو ونوى تلك الزيادة صدقة جاز له ذلك..>
الاجدر ان شخص واحد يخرج عن نفسه صنف واحد كالكسكس صنف واحد ،،أو عدس ،، أو دقيق .. فلا يجوز له المزج بين العدس والكسكس بينما يجوز التنويع بين الأصناف اي الأرز عن الأب 2300غرام والعدس عن الأم 2100 غ والدقيق عن الابن 2000غ والفرينة عن الابنة 1400غ.

مقادير زكاة الفطر:
الدقيق 2000 غرام
الفرينة 1400 غرام
العدس 2100 غرام
اللوبيا 2060 غرام
الجلبانة المكسرة 2240 غرام
القمح 2040 غرام
الزبيب 1640غرام
الكسكس 1800 غرام
المحمصة 2000 غرام
التمر 1800 غرام
الحمص 2000 غرام
الارز 2300 غرام

شروط زكاة الفطر
أن يكون الشخص مسلم
أن يكون لدى الشخص ما يزيد عن قوت يومه وقوت من يعولهم من مؤونة حتى يوم العيد، والمقصود بالمؤونة المسكن والملبس والطعام وكل ما يحتاج إليه
أن يدرك الشخص جزء من رمضان وجزء من شوال
من مات بعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان تجب عليه زكاة الفطر
من مات قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان لا تجب عليه زكاة الفطر
من ولد له مولود قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان وجب عليه زكاة الفطر
لا يشترط لوجوب زكاة الفطر العقل أو البلوغ أو الغنى
لا يجوز إخراج زكاة الفطر مبكراً مثل منتصف رمضان او أول رمضان أو قبل رمضان لأن الغرض منها إغناء الفقير يوم العيد لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: «اغنوهم عن الطواف في هذا اليوم».

المصادر
موقع المصري اليوم
موقع ابن باز
الجزائر و ما أدراك مالجزائر


شاركنا رأيك في كل مايجب معرفته عن زكاة الفطر.. مقدارها ، توقيتها و طريقة إخراجها

شاهد ايضا