قرية “عين ماضي” العتيقة …رمز تاريخي ومتحف في الهواء الطلق

قرية “عين ماضي” العتيقة …رمز تاريخي ومتحف في الهواء الطلق

قصر أو قرية عين ماضي تعتبر تحفة معمارية مميزة ، تحيط به مجموعة من البساتين فهو كما قال عنه أحد المؤرخين ” قصر عين ماضي هو جوهرة ملفوفة في قطن ” .
فهو مصمم بدقة و فخامة تجعله مقصدا للسياح .

تقع عين ماضي على بعد 05 كلم من قدم جبال العمور على صفيحة بيضاوية الشكل، مما جعل سكان يقولون أن عين ماضي بيضة النعامة شقت طولا تبعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 60 كلم يحدها من الشمال الشرقي تاجموت ومن الشمال الغيشة وبلدية واد مزي مع الحدود الغربية للغيشة وتاجرونة أما من الجنوب الغربي ولاية البيض، ومن الشرق الحويطة وحاسي الرمل.

إذا نظرنا و تأملنا بدقة في جمال القصر القديم لمدينة عين ماضي و روعته من داخله و خارجه محاطا بتلك البساتين، فهو يعكس لنا هندسة معمارية تتماشى مع البيئة.

يرجع زمن تشييد هذا الصرح الكبير إلى يد عرش التجاجنة، و هم أول من سكن و شيد مدينة عين ماضي ، كان ذلك قبل تسعة قرون من الزمن حسب التاريخ المتواتر لسكانه الأصليون .

روعة هندسة قصر عين ماضي و فن عمارته جعلت من المؤرخ و الرحالة الألماني van maltsan حينما زارها يقول ” أنه لم ير مثلا لحصنها و قلاعها إلا في مدن الشام ” و دون ذلك في كتابه ” ثلاث سنوات في شمال إفريقيا ” .


بني القصر القديم كله من الحجارة و الطين ، على عكس بعض القصور الأخرى هنا في الجزائر بناؤها من الطين فقط ، فجدرانه كلها من الحجارة و كذلك الأبنية ، إذ يحتوي على أكثر من 270 منزل ، و كل منزل يحتوي على طابق أرضي على الأقل .

سقوف المنازل مبنية بخشب العرعار و القصب .
و العرعار كما هو معروف إذا قطع أخضر لا يصيبه التسوس ، و كما أن خشب العرعار لا يتجاوز المترين فجل الغرف عرضها مترين .


و كما أن السقف لا يتجاوز علوه المترين فإن الإنسان غالبا ما يستغني عن التدفئة ، أما في فصل الصيف فالغرف باردة إذ أن السقف الثاني الأعلى يعزل حرارة الشمس .أما في الليل فالسطح يعوض الغرفة .


من مميزات القصر القديم البراعة في التخطيط و الشوارع الطويلة و الضيقة و الجدران الكبيرة و العالية و القلاع التي كانت به قديما ، كلها زادت من جماله .


يعتبر قصر عين ماضي نموذجا للعديد من القصور الأخرى ، له سحر جمالي نتيجة التقنيات التي استعملت في ذاك العصر، فهو فريد من نوعه من هذه الناحية و هو يقدم نافذة في عمق تاريخ هاته القرية ، فالقصر مصمم بفخامة تجعل منه مقصدا للسياح ، فالأقواس المقوسة و الميزات الهندسية كلها من مميزات الحضارة الإسلامية وقتها في المغرب الأوسط (الجزائر حاليا) حيث تظهر جلية في هذا القصر واضحة متناسقة فيما بينها كما تزيده البساتين المحيطة به رونقا و جمالا.


شاركنا رأيك في قرية “عين ماضي” العتيقة …رمز تاريخي ومتحف في الهواء الطلق

شاهد ايضا