فيلم أنمي 100% جزائري ينال جائزة مرموقة في مهرجان دولي بدولة اليابان (فيديو )

فيلم أنمي 100% جزائري ينال جائزة مرموقة في مهرجان دولي بدولة اليابان (فيديو )

نجح فيلم الرسوم المتحركة للمخرج خالد شهابخمسة – بئر النسيان” في تحقيق على جائزة كابوكو في الدورة الأولى لمهرجان نيجاتا الدولي لأفلام الرسوم المتحركة الذي أقيم في الفترة من 17 إلى 22 مارس في نيغاتا ، اليابان.

وتجدر الإشارة إلى أن “خمسة – بئر النسيان” كان ينافس ما لا يقل عن 10 أعمال من 15 دولة مختلفة. فيما فاز الفيلم الهولندي “صفصاف عمياء ، نائمة” للمخرج بيير فولديس بالجائزة الكبرى.

خالد شهاب

يحكي فيلم أنيمشيون “خامسة – بئر النسيان” في ساعة و10 دقائق و40 ثانية، قصة طفل صغير اسمه أدي، يسقط في بئر مظلمة، فيفقد ذاكرته، ثم يحاول استعادة وعيه رفقة مخلوقات غريبة، لكنه يواجه
صعوبات كبيرة في تحقيق غايته هذه. ويمر أدي الذي يرتدي زيا أخضر، في قاعة عرض تزينها أضواء وكأنها تنير دربه، ثم يجد نفسه في غرفة كبيرةو حيث يلتقي تيدار، مخلوق عملاق يرتدي ملابس بيضاء، يشرح له أن ذاكرته محبوسة في الجانب الآخر للغرفة المغلقة بباب عملاق.

وهناك يستطيع استعادة ذاكرته قبل أن تتجمد وتضمحل، لتكون انطلاقة أحداث فيلم “الخامسة”، نسبة إلى اسم الشعلة الزرقاء الصغيرة صاحبة العين الواحدة، التي تصاحب أدي في دربه هذا؛ بحثا عن ذكرياته. ويُعد الفيلم الجزائري متعة بصرية حقيقية، يبرز مدنا مدفونة تحت الرمال، وأشجارا متحجرة ومستنقعات ذات لوحات غامضة، وذكريات الماضي بالأبيض والأسود، التي يصدر خلالها صوت طقطقة، كما لو كانت تسجيلات قديمة.

ومع تطور الأحداث، تتطور الشخصيات بدورها، بتصميم بسيط وسلس في هذا الوسط الغريب، لتتشكل، رويدا رويدا، حكاية مظلمة ومبهمة حول تطور البشرية ورغبة الإنسان في الخلود وبراءة الأطفال، وتؤثر جميعها في نفسية ومخيلة كل مشاهد هذا الفيلم. الفيلم من إخراج خالد شهاب وإنتاج عام 2022. صُنع بتقنيتي ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد. واعتمد فيه على اللغة العربية، مع ترجمة نصية بالإنجليزية أو الفرنسية، وهو موجه للمراهقين والشباب بصفة خاصة، رغم أنه يمكن للكبار أيضا أن يستمتعوا بأحداثه الشيقة.

المصادر:
vinyculture.dz
el-massa.com


شاركنا رأيك في فيلم أنمي 100% جزائري ينال جائزة مرموقة في مهرجان دولي بدولة اليابان (فيديو )

شاهد ايضا