عالم طب جزائري أدهش الجميع بخبرته في معرفة الأدوية..من تعرّف عليه؟

عالم طب جزائري أدهش الجميع بخبرته في معرفة الأدوية..من تعرّف عليه؟

هو ابن البذوخ و اسمه الكامل عمر بن علي بن البذوخ القلعي، وكنيته أبو جعفر , ولد في قلعة بني حماد و عاش فيها مدة ليست بكثيرة ثم انتقل الى دمشق ..

تميَّز ابن البذوخ بموسوعيته الطبية، إذ حرص على الاستفادة من علوم سابقيه من الأطباء اليونان والعرب والمسلمين الكبار مثل أبقراط وديسقوريدس وجالينوس بالإضافة إلى ابن سينا وغيرهما، غير أنَّهُ لم يكتفِ بذلك؛ حيث واصل جهوده لتطوير قدراته الطبية ومعارفه في تركيب الأدوية، فقد قال الناس عنه حينما استقر في دمشق:
كان فاضلاً خبيراً بمعرفة الأدوية المفردة والمركبة وله حسن نظر في الاطلاع على الأمراض ومداواتها.
كان له دكان عطر في دمشق وهُوّ أشبه بالعيادة اليوم، وكان يجلس في دكانه هذا كُلَّ يوم حيثُ يُعالج من يأتي إليه أو يستوصف منه، وكان يهيئ عنده في الدكان أدوية كثيرة مُركبة يصنعها من سائر المعاجين والأقراص والسفوفات وغير ذلك، يبيع منها وينتفع الناس بها.
كان معتنياً كثير الاطلاع على الكُتب الطبية والنظر فيها وتحقيق ما ذكرهُ الأوائل من صفة الأمراض وسُبُل مداواتها.

مؤلفاته:-
تأثر ابن البذوخ وتعلَّق كثيراً بما قدَّمه العلماء السابقون من مساهمات في مجال الطب والأدوية، وقد علَّق على بعض تلك المؤلفات، ومن ذلك كتابته:
شرحاً لكتاب الفصول لأبقراط الإغريقي الطبيب الشهير.
أرجوزة كتاب ذخيرة المفرد في التأليف من الأشباه.
حواش على كتاب القانون في الطب للطبيب الموسوعي العملاق ابن سينا
وفاته:-
توفي ابن البذوخ في دمشق سنة 576 هجرية (1180م)، وذلك بعد أن عمَّر طويلاً وضعُفت حركته بسبب ضعف بدنه وإصابته بالعمى بماء نزل في عينه لأنه كان كثيراً يغتذي باللبن ويقصد بذلك ترطيب بدنه، وفي سنواته الأخيرة؛ كان يُنقَل إلى دُكَّانه محمولاً في محفَّة.

وصفه شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري في ترجمته مض كان من أعلام أهل الفضائل، وأواخر من لحقه السلف من الأوائل، جنى بيده الأدوية وركّبها، وعرف مقادير رتبها ورتّبها، إلى سوى هذا مما قضى فيه أيام عمره، وذهب وقد أبقى للناس من ثمره، وكان كأنه ما مات، ولا أكلت أنواره الظلمات، ومضى وهذا أثره، وبقي ذباب السيف وهو أكثره. ابن البذوخ أبو جعفر بن موسى بن علي القلعي – مسالك الأبصار في ممالك الأمصار] ، وقال عنه خير الدين الزركلي مض عالم بالأدوية المركبة والمفردة.
تُوفيّ ابن البذوخ في عام 575 هـ – 1179 1179 م ب دمشق .
المصادر:
arbyy
taree5com


شاركنا رأيك في عالم طب جزائري أدهش الجميع بخبرته في معرفة الأدوية..من تعرّف عليه؟

شاهد ايضا