بلادنا

سيد الأطباق.. إليك 15 صورة لألذ أنواع الكسكس الجزائري

Widgets Magazine

رغم شساعة الجزائر و تنوع ثقافاتها و تضاريسها إلا أن طبق الكسكسي يبقى القسم المشترك في جميع المناطق الجزائرية التي تتفنن في تحضيره بمختلف الطرق و حسب عادات و تقاليد كل منطقة سواء في الأيام العادية أو في مناسبات الأعياد و الأفراح و حتى الأحزان و هده بعض الأنواع التي اخترتها للتعريف بهدا الطبق التقليدي الذي رافق الشعب الجزائري في السراء و الضراء دون أن يندثر مع الحقب الزمنية بجميع مراحلها رغم تعرض الجزائر لأنواع متعددة من الاستعمار..

بعض أنواع الكسكس الجزائري :

كسكس بالمرق الأحمر او المرق الأبيض :
الكسكس بالخضر , و يشمل عدة أنواع من الخضروات فقط و هو الطبق الاعتيادي لعامة الناس و خصوصا المحدودة و المتوسطة الدخل في أي يوم من أيام الأسبوع و يكون المرق احمر بإضافة الطماطم و نستعمل فيه النوع الخشن قليلا من الكسكس .
الكسكس باللحم او الدجاج والخضر , يعتمد أساسا إما على اللفت أو الكوسة أو كليهما و في منطقة القبائل يستعملون الجزر و الفاصوليا الخضراء معا مع إضافة الحمص يكاد يميز يوم الجمعة عندنا حيث تتجمع العائلات كل أسبوع وهو طبق جزائري تقليدي ذو شعبية كبيرة و يخص اغلب الناطق شمالا و جنوبا في اغلب الأحيان و يكون المرق احمر بإضافة الطماطم و نستعمل فيه النوع المتوسط من الكسكس و يكون المرق ابيض عند استعمال الدجاج بالجزائر العاصمة .

كسكس “المسفوف” :
الكسكس بالحليب آو اللبن او الرايب , و هو ما يعرف بالمسفوف و نستعمل فيه النوع الرقيق من الكسكس يكثر استعماله في شعر رمضان المبارك في وقت الصحور نضرا لخفته على المعدة و لقيمته الغدائية و هو انواع و حسب المقدرة نستعمل فيه الزبيب .. التمر و انواع الفواكه المجففة و المكسرات.. الفول الأخضر .. الجلبانة – البازلاء ..
كسكس بومفور :
تقليدي من بسكرة يتم تحضيره بالكسكس الغليض اقل من البركوكس . ما يميزه انه لا يسقى بالمرق ,فيحضر مرق خاثر جدا و يتم خلطه مع الكسكس ليتشربه.و يضاف له خضر مطهية على البخار و يمزج الكل .يقدم بالفلفل المرقد خاص بالمدينة .
كسكس البيطراف :
كسكس خاص بمدينة تقرت و ورقلة بصفة عامة ، يحضر بلحم الخروف او الماعز و البيطراف و هو اسم السلق بالمنطقة ،يضاف لها الفويلة و خضر اخرى مثل البطاطا و الكابويا و الجريوات و الجزر . .
الكسكس بالبرطلاق :
اشهر كسكس بواد سوف حيث ان الكسكس يسقى بمرق خاثر يحتوي على نبتة البرطلاق و اللحم والخضر مثل اليقطين ,البطاطا و الجريوات .هو منكه بالكروية راس الحاانوت و الفلفل الاحمر.هناك من يضيف قليل من الحليب للمرق.
كسكس السبع بقوليات :
من تقاليد منطقة القبايل هو ذبح دجاج او سردوك بمناسبة يناير ثم تقوم ربة البيت بتحضير كسكس بالدجاج و سبع بقوليات التي هي :الفول المدشش،الجلبانة اليابسة،العدس،لوبيا مسلمين،الحمص،لوبيا بيضاء و الفول اليابس .

كسكس باللفت المر :
كسكس بالدجاج و اللفت المر اي المحفور اي اللفت السعيدي، خاص بالغرب الجزايري .

الكسكس بالزعتر :
مشهور بالبليدة المدية جيجل شلف .تفتل بودرة الزعتر بالسميد الى ان نتحصل على كسكس اخضر.يقدم هدا الكسكس غالبا منسم بالزيت الزيتون و يقدم بالسكر فوقه .

Widgets Magazine

كسكس الحوت الجيجلي :
الكسكس بالحوت جد مشهور في ولاية جيجل ،حيث يحضر باربعة انواع من الدقيق و هي القمح ،الشعير،البلوط و المزيت و يسقى بمرق الحوت و البطاطا..نوع السمك لهذا الكسكس هو البونيط و الميرو ويمكن تحضيره بكسكس الشعير

كسكس البلوط :
كسكس البلوط من اشهر انواع الكسكس في مدينة الشلف ،حيث ان حبات البلوط تجفف ثم تطحن و تغربل و تقوم النساء بفتله يتميز هذا الكسكس بذوقه الحلو ،و يشبه ذوق الشوكولاتة .

كسكس الخروب :
هو كسكس مفتول بدقيق الخروب خاص بمنطقة القبايل و جبال الشنوة بتيبازة . .

كسكس بالتمر : 
كسكس قسنطيني بالتمر و الجوز . .

 

Widgets Magazine
Leave a Comment
شارك

اخر الاخبار

أفضل و أرخص 3 هواتف ذكية في الجزائر

سامسونج جلاكسي ام 13 / Galaxy M 13 جهاز Samsung Galaxy M13 من شركة Samsung…

منذ 4 ايام

جولة بـ 14 صورة في جنة العارف… تفاصيل مذهلة من التصميم والتنوع

في قلب مدينة مستغانم، تنشر جنة العارف رونقًا خاصًا من الأصالة والثقافة. إنها المقر الرسمي…

منذ 4 اسابيع

فيديوهات نادرة… نبـذة عن حياة العلامة عبد الحميد بن باديس

الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358 هجرية) الموافق لـ (1889-1940) من رجال الإصلاح في الوطن…

منذ 4 اسابيع

شيدت في القرن الـ 11… تعرف على قلعة بني حماد ثاني اقدم عاصمة في الجزائر

يعتبر قصر بني حماد واحد من أهم المعالم التاريخية والتراثية في الجزائر، هذه القلعة الألفية…

منذ 1 شهر

الجزائر العاصمة تتصدر التصنيف العالمي كواحدة من أفضل الوجهات السياحية لعام 2024

الجزائر العاصمة تتألق على الساحة العالمية كواحدة من أبرز الوجهات السياحية المثيرة، حيث حصلت على…

منذ 1 شهر

تم ذكرها لأول مرة سنة 1876… ما هي قصة الصلصة الجزائرية “العالمية”

لذيذة وفريدة المذاق، بسيطة المكونات وسريعة التحضير، ترافق أنواع كثيرة من الأطباق التقليدية والأطباق السريعة…

منذ 1 شهر