سيد الأطباق.. إليك 15 صورة لألذ أنواع الكسكس الجزائري

سيد الأطباق.. إليك 15 صورة لألذ أنواع الكسكس الجزائري

رغم شساعة الجزائر و تنوع ثقافاتها و تضاريسها إلا أن طبق الكسكسي يبقى القسم المشترك في جميع المناطق الجزائرية التي تتفنن في تحضيره بمختلف الطرق و حسب عادات و تقاليد كل منطقة سواء في الأيام العادية أو في مناسبات الأعياد و الأفراح و حتى الأحزان و هده بعض الأنواع التي اخترتها للتعريف بهدا الطبق التقليدي الذي رافق الشعب الجزائري في السراء و الضراء دون أن يندثر مع الحقب الزمنية بجميع مراحلها رغم تعرض الجزائر لأنواع متعددة من الاستعمار..

بعض أنواع الكسكس الجزائري :

كسكس بالمرق الأحمر او المرق الأبيض :
الكسكس بالخضر , و يشمل عدة أنواع من الخضروات فقط و هو الطبق الاعتيادي لعامة الناس و خصوصا المحدودة و المتوسطة الدخل في أي يوم من أيام الأسبوع و يكون المرق احمر بإضافة الطماطم و نستعمل فيه النوع الخشن قليلا من الكسكس .
الكسكس باللحم او الدجاج والخضر , يعتمد أساسا إما على اللفت أو الكوسة أو كليهما و في منطقة القبائل يستعملون الجزر و الفاصوليا الخضراء معا مع إضافة الحمص يكاد يميز يوم الجمعة عندنا حيث تتجمع العائلات كل أسبوع وهو طبق جزائري تقليدي ذو شعبية كبيرة و يخص اغلب الناطق شمالا و جنوبا في اغلب الأحيان و يكون المرق احمر بإضافة الطماطم و نستعمل فيه النوع المتوسط من الكسكس و يكون المرق ابيض عند استعمال الدجاج بالجزائر العاصمة .

كسكس “المسفوف” :
الكسكس بالحليب آو اللبن او الرايب , و هو ما يعرف بالمسفوف و نستعمل فيه النوع الرقيق من الكسكس يكثر استعماله في شعر رمضان المبارك في وقت الصحور نضرا لخفته على المعدة و لقيمته الغدائية و هو انواع و حسب المقدرة نستعمل فيه الزبيب .. التمر و انواع الفواكه المجففة و المكسرات.. الفول الأخضر .. الجلبانة – البازلاء ..
كسكس بومفور :
تقليدي من بسكرة يتم تحضيره بالكسكس الغليض اقل من البركوكس . ما يميزه انه لا يسقى بالمرق ,فيحضر مرق خاثر جدا و يتم خلطه مع الكسكس ليتشربه.و يضاف له خضر مطهية على البخار و يمزج الكل .يقدم بالفلفل المرقد خاص بالمدينة .
كسكس البيطراف :
كسكس خاص بمدينة تقرت و ورقلة بصفة عامة ، يحضر بلحم الخروف او الماعز و البيطراف و هو اسم السلق بالمنطقة ،يضاف لها الفويلة و خضر اخرى مثل البطاطا و الكابويا و الجريوات و الجزر . .
الكسكس بالبرطلاق :
اشهر كسكس بواد سوف حيث ان الكسكس يسقى بمرق خاثر يحتوي على نبتة البرطلاق و اللحم والخضر مثل اليقطين ,البطاطا و الجريوات .هو منكه بالكروية راس الحاانوت و الفلفل الاحمر.هناك من يضيف قليل من الحليب للمرق.
كسكس السبع بقوليات :
من تقاليد منطقة القبايل هو ذبح دجاج او سردوك بمناسبة يناير ثم تقوم ربة البيت بتحضير كسكس بالدجاج و سبع بقوليات التي هي :الفول المدشش،الجلبانة اليابسة،العدس،لوبيا مسلمين،الحمص،لوبيا بيضاء و الفول اليابس .

كسكس باللفت المر :
كسكس بالدجاج و اللفت المر اي المحفور اي اللفت السعيدي، خاص بالغرب الجزايري .

الكسكس بالزعتر :
مشهور بالبليدة المدية جيجل شلف .تفتل بودرة الزعتر بالسميد الى ان نتحصل على كسكس اخضر.يقدم هدا الكسكس غالبا منسم بالزيت الزيتون و يقدم بالسكر فوقه .

كسكس الحوت الجيجلي :
الكسكس بالحوت جد مشهور في ولاية جيجل ،حيث يحضر باربعة انواع من الدقيق و هي القمح ،الشعير،البلوط و المزيت و يسقى بمرق الحوت و البطاطا..نوع السمك لهذا الكسكس هو البونيط و الميرو ويمكن تحضيره بكسكس الشعير

كسكس البلوط :
كسكس البلوط من اشهر انواع الكسكس في مدينة الشلف ،حيث ان حبات البلوط تجفف ثم تطحن و تغربل و تقوم النساء بفتله يتميز هذا الكسكس بذوقه الحلو ،و يشبه ذوق الشوكولاتة .

كسكس الخروب :
هو كسكس مفتول بدقيق الخروب خاص بمنطقة القبايل و جبال الشنوة بتيبازة . .

كسكس بالتمر : 
كسكس قسنطيني بالتمر و الجوز . .

 


شاركنا رأيك في سيد الأطباق.. إليك 15 صورة لألذ أنواع الكسكس الجزائري

شاهد ايضا