ريتاج رحاحلة..أول جزائرية تتوج بالبطولة العالمية للحساب الذهني

احرزت سجود ريتاج رحاحلة البالغة من العمر 11 سنة من مدينة العلمة ( شرق سطيف)كأس العالم للحساب الذهني والرياضيات (2021)التي احتضنتها تايوان حيث عرفت هذه المنافسة مشاركة 1000 متنافس من نوابغ مختلف بلدان العالم، من بينها اليابان والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

و قد دخلت سجود عالم الرياضيات و تحديدا الحساب الذهني الذي يعتمد على السرعة و الذاكرة منذ أن كان سنها لا يتجاوز 5 سنوات حيث كانت والدتها الصيدلية و مدربتها الشخصية و هي مدربة عالمية معتمدة في نفس المجال ، تعلمها بالمنزل قبل أن تنتقل إلى المشاركة في المنافسات الولائية و الوطنية ثم التركيز بعدها على البطولات العالمية .

تحصلت ريتاج رحاحلة عام 2019 على المرتبة الاولى عالميا باسطنبول -تركيا و المرتبة الثانية عالميا فس المستوى العالي بتايبيه تايوان.

و اكدت ريتاج انها تمكنت هذه السنة من تحقيق «المعجزة»، بعد نجاحها في الدورة الأخيرة من تحصيل 500/500 نقطة، قبل نهاية التوقيت الرسمي لهذه المسابقة المقدر بثلاث دقائق فقط، ما استدعى من الجهة المنظمة للمسابقة تنظيم دورة ثانية خصيصا لها، في توقيت لا يتعدى 30 ثانية فقط، للتأكد واختبار قدراتها الخارقة في الحساب الذهني، وتمكنت النابغة «سجود رتاج» للمرة الثانية من الحصول على التنقيط كاملا في الإجابة عن المسائل الرياضية المعقدة، ما جعل الجهة المنظمة تعلن تتويجها رسميا بلقب المنافسة العالمية.

و قد كشفت  الجهة المنظمة لدورتي تركيا وتايوان من قدراتها الخارقة، ما جعلها تتلقى دعوات رسمية للمشاركة في مسابقات جديدة، نظمتها العديد من دول العالم الأخرى، مثل: كوريا الجنوبية وتايلاند، لكن تعذر عليها المشاركة فيها بسبب مشكلة التأشيرة، بعد تطبيق الكثير من الدول إجراءات الحجر الصحي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وعن نتائجها الدراسية فقد أكدت النابغة أنها تحصلت على معدل 10/10 في امتحان التعليم الابتدائي، مضيفة أنها دائما ما تحتل المرتبة الأولى في جميع السنوات الدراسية الابتدائية، ما جعلها تحظى بتكريمات خاصة من إدارة ابتدائية «رقيق دحمان» كما نها تجيد «سجود رتاج» الحديث باللغة الإنكليزية بطلاقة، حيث سمح لها ذلك بالتواصل عن طريق وسائط الاتصال الاجتماعي مع أهم المدربين العالميين في الحساب الذهني.


شاركنا رأيك في ريتاج رحاحلة..أول جزائرية تتوج بالبطولة العالمية للحساب الذهني

شاهد ايضا