جوهرة الساورة “تاغيث”… من أروع المحطات السياحية في الصحراء الجزائرية

جوهرة الساورة “تاغيث”… من أروع المحطات السياحية في الصحراء الجزائرية

تاغيت، المدينة الواحة، الواقعة في منطقة الساورة جنوب غرب الجزائر، تعدّ من أهم المحطات السياحية في الصحراء.السياح يأتون من كل مكان خاصة في فصلي الشتاء والربيع.

تعتبر تاغيت جوهرة الساورة بجمالها وواحات نخيلها وتنوع طبيعتها، وكثبانها الرملية التي تتكأ عليها المدينة والممتدة على العرق الغربي الكبير، زيادة على امتدادها على الصحراء الصخرية “الحمادة” وواحة النخيل التي ترابض جنب واد على امتداد 18 كيلومترا، بقصورها الست الشامخة.

تاغيت كانت آهلة بالسكان منذ أكثر من أحد عشر قرنا، ولقد أكّد ابن خلدون وحسن الوزان أنّ بني كومي أو بني قومي كانوا أوّل من سكن المنطقة، وهم من قبائل العهد الواديد الذين حكموا تلمسان قبل أن ينهزموا أمام المرينيين في فاس عام 735 للهجرة ليقرّروا العودة والاستقرار بالصحراء. ويبدو أنّ هضبة “زوزفانة” التي تقع عليها تاغيت سكنت منذ عصور بعيدة، والقصور وآثارها تثبت ذلك في الحقبة الأجورية، ونظرا لعددهم الكبير سمي سكان الهضبة “قوم”، ومن هذا جاءت تسمية “بني قومي” الاسم الحالي للسكان. وهناك من يقول إنّ أوّل من سكن تاغيت هم قبيلة الروابح (أولاد بلخير فقيق)، وكانت سوقا من زمن الخليل عليه السلام، ويحكى أنّ المنطقة عرفت بازدهارها العلمي والمعرفي، لكن الحرب لم تترك سبيلا لاستقرار العلم بالمنطقة بسبب تكالب القبائل عليها لاكتفائها المعيشي، أمّا في عهد الاستعمار فقد شهدت المنطقة دخول القوات الفرنسية شهر فيفري 1897 بقيادة الرائد غوردن.

 

 


شاركنا رأيك في جوهرة الساورة “تاغيث”… من أروع المحطات السياحية في الصحراء الجزائرية

شاهد ايضا