تمرد على أقوى القوانين في العالم..حقائق لم تعرفها عن محمد علي كلاي

تمرد على أقوى القوانين في العالم..حقائق لم تعرفها عن محمد علي كلاي

“كاسيوس كلاي” ولد عام 1942 لأسرة افريقية متوسطة عاشت بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية وفي عام 1964 اختار اعتناق الإسلام وغير اسمه إلى محمد علي كلاي. أحرز بطولة العالم في الوزن الثقيل بالملاكمة 3 مرات . ومن أشهر مواقفه السياسية توسطه لدى الرئيس العراقي صدام حسين الذي غزا الكويت، لإطلاق سراح نحو 5 آلاف أجنبي احتجزهم كرهائن في بغداد عام 1990، وقد نجحت وساطته وأطلق سراح اغلب أولئك الرهائن..

بدأت قصة عشق كلاي مع الملاكمة بواقعة سرقة، عندما سُرقت دراجته وهو في سن الـ12، لينصحه الشرطي الذي استقبل شكواه بضرورة تعلم القتال، لأنه لن يكون حادث التعدي الأول الذي سيتعرض له. و بعدها بست أسابيع، فاز كلاي بأول نزال كهاو، وبدأ اسمه منذ تلك اللحظة في إحداث صدى كبير حتى صار «الأعظم».

ومنذ فوزه بلقبه الأوليمبي في 1960 بأوليمبياد روما في وزن خفيف الثقيل، بدأت مسيرته تتطور كلاعب ملاكمة محترف، وراح ليغزو ساحاتها محققا الانتصار تلو الآخر حتى حقق 19 انتصارا، منها 15 بالضربة القاضية. و تصدر كلاي المشهد كعادته، ولكن هذه المرة ليس داخل الحلبة، ولكن بتصريحاته القوية المعتادة، حيث قال: «أنا الجزء الذي لا تعترفون به، ولكن فلتعتادوا علي. زنجي، واثق من نفسي، متعجرف»، حيث أطلق هذه التصريحات عندما بدأت الأنشطة الاجتماعية الحقوقية في الولايات المتحدة من أجل المساواة. و في 25 فبراير 1964، توج محمد علي بلقب بطل الأوزان الثقيلة للرابطة العالمية للملاكمة، وللمجلس العالمي، وللجنة نيويورك الرياضية، عندما أسقط سوني ليستون بالضربة القاضية الفنية في الجولة السادسة.
وصرخ حينها قائلا: «أنا الأعظم! أنا الأعظم!»، جملة رددها كثيرا، وبصوت عال لدرجة جعلت العالم بأسره يؤمن بحقيقتها، وأنه بحق الأعظم في اللعبة.

ه

و أشهر ملاكم في التاريخ، كما أنه ناشط أثار الجدل في الحقوق المدنية. رفض المشاركة في الجندية في حرب بلاده بفيتنام، وقد سحب لقب البطولة منه بسبب هذا الرفض. توفي عام 2016 بعد ان عانى من مرض باركنسن لأكثر من 3 عقود..

ومن أقواله التي ألهمت الملايين “طلبت من الله الثروة فأعطاني الإسلام. لا يهم ما إذا كنت مسلما أو مسيحيا أو يهوديا، عندما تؤمن بالله ينبغي أن تعتقد أن جميع الناس جزء من عائلة”

وكان لكلاي دور في الحياة السياسية الأميركية بتقديمه الدعم للسّود والمسلمين، وفي 1964 اعتنق الإسلام وغيّر اسمه من كاسيوس إلى محمد علي عقب فوزه على سوني ليستون في نهائي بطولة العالم للوزن الثقيل.

وفضلا عن كونه أول ملاكم يحصل على شرف التتويج بلقب بطولة العالم للملاكمة 3 مرات متتالية على مدى 19عامًا في سنوات 1964 و1974 و1978، فإن محمد علي يعدّ رمزا عالميا للثقافة، وناشطا بارزا عُرِف بدفاعه عن القضايا النبيلة في مختلف أنحاء العالم.

المصادر: عربي as
            الجزيرة .نت
            DW.com

 


شاركنا رأيك في تمرد على أقوى القوانين في العالم..حقائق لم تعرفها عن محمد علي كلاي

شاهد ايضا