“الشلف” خامس مدينة تتحصل على الكهرباء في العالم عام 1886

“الشلف” خامس مدينة تتحصل على الكهرباء في العالم عام 1886

تعد مليانة  ثالث مدينة تحصلت على الكهرباء في الجزائر سنة 1888 بعد باتنة و اول ولاية هي الشلف  و المصنفة الخامسة عالميا حيث تحصلت عليها بعد مدة قصيره من اختراعها و كانت تدعى شلف انذاك باورلينزفي ل..

ومنذ ذلك الحين ، دخلت مدينة الشلف كامل القوة في الحداثة من خلال الاستفادة من اختراع اديسون ، كما حددت أيضًا أن “مدينة باتنة ثاني مدينة في الجزائر بعد الشلف وأول مدينة في قسم قسنطينة استفادت من الكهرباء عام 1887 “. و  بلعباس في 15 أكتوبر 1887 التي أشارت إلى ذلك في الصفحة 2 من صحيفة فرنسية : “إن ولاية باتنة الصغيرة الفرعية تعطي درس للبلدات الرئيسية .

كان رئيس البلدية هنري فورير ، الذي كان في زيارة خاصة في باريس ، على اتصال مع زميله وصديقه عمدة بلدية لاروش سور فورون (هاوت سافوي) الذي قدم له المعلومات الضرورية لإمكانية إدخال الكهرباء في Orleansville. تتواصل شركة Fourrier مع شركة Edison ، التي تعمل في مشروع لـ Orléansville. ثم قدمت الشركات الفرنسية Dalloz و Ganstambide الخطط والمواصفات اللازمة. في 23 سبتمبر 1886 ، تم التنازل عن شلال بونتيا (أم دروع الحالي ، الذي يقع على بعد 5 كم شرق الشلف) لبلدية أورلانشفيل لتحقيق الهدف المتوقع واستبدال إضاءة أضواء الشوارع الغاز بواسطة الإضاءة الكهربائية .

{

” في غضون أيام قليلة ، سيتم إضاءة باتنة بالكهرباء ؛ وستكون أول مدينة في قسم قسنطينة مع هذه الإضاءة ، والثانية في الجزائر كلها ، أورلانفيل ، بالفعل. “ثم ، سيكون دور” مليانة Miliana ، وهي بلدة تقع على جبال زاكار وينتمون إليها. إلى منطقة شلف للاستفادة من الكهرباء من النصف الثاني من عام 1888 “..

 


شاركنا رأيك في “الشلف” خامس مدينة تتحصل على الكهرباء في العالم عام 1886

شاهد ايضا