الدينار الرقمي الجزائري .. 8 فوائد ستعزّز الاقتصاد الرقمي

الدينار الرقمي الجزائري .. 8 فوائد ستعزّز الاقتصاد الرقمي

الدينار الرقمي الجزائري هو عبارة عن عملة رقمية مثل البيتكوين والإيثيريوم ، اي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي ، و ليس لها وجود مادي و لكنّها ليس عملات افتراضية مثل البيتكوين و هو مشروع جديد لبنك الجزائر لمواكبة التطورات العالمية و هذا بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيسه بعد أن منعت الحكومة التعامل بالعملات الرقمية في السوق الجزائرية سنة 2018 و سيتولى حاليا البنك الجزائري تطوير وإصدار وتسيير ومراقبة هذه العملة الرقمية بفتح ورشة واسعة مع المختصين في هذا الميدان .

و يمكّن هذا المشروع من الاستفادة من مزاياه الكبيرة التي توفرها تقنية البلوك تشين وسرعة التحولات المالية وتقليل من تكاليف الرسوم التي تفرضها البنوك و تعزيز الشمول المالي، و معالجة مشكل السيولة ،محاربة ظاهرة التعاملات السوق الموازية، تحديث العملات المصرفية والمالية ..الخ

قال رئيس التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات، بشير تاج الدين في تصريح لـ”الشروق” أن العملة الرقمية الوطنية أو الدينار الرقمي، الذي تسعى الحكومة إلى استحداثه، سيتيح للجزائريين البيع والشراء عبر الأنترنت دون نقود مادية، وبمجرد التسجيل في المنصة الرقمية، مقابل شروط وإجراءات معينة، حيث إن الحساب البنكي أو البريدي للجزائري سيقابله حساب رقمي في منصة رقمية، يتيح له إجراء كافة التعاملات الخاصة بالبيع والشراء، مثلما هو متعامل به في الخارج .

تتلخّص الفائدة من الدينار الرقمي الجزائري في :
– تجنّب المشكلات المرتبطة بالاعتماد على العملة النقدية في المبادلات التجارية بين الأفراد والشركات والجهات الحكومية .
– سهولة تبادل الأموال في شكلها الرقمي اي أنه من المستبعد ان تحدث أزمات في توفر السيولة مقارنة بالعملة النقدية .
-الاحتفاظ بالعملات الإلكترونية الرسمية نسبيّا باستقرار قيمها، باعتبارها صادرة عن بنوك مركزية قائمة، تعمل بناء على تنظيمات وسياسات مالية محدّدة .
-تقليل تعاملات “الكاش” واسترجاع أموال السوق الموازية بكل الطرق المتاحة، وهو ما يصب في برنامج الشمول المالي، المندرج في مخطط عمل الحكومة حسب ما قاله الخبير المختص في الحوكمة الاقتصادية عبد الرحمن هادف .
– مواكبة التطور التقني والاقتصاد الرقمي الدولي .
– دعم العملة المادية النقدية اي الدينار الجزائري .
– بينما تتقلب أسعار البيتكوين وأخواتها مقابل العملات التقليدية كالدولار الأمريكي. تحتفظ العملات الإلكترونية الرسمية نسبيّا باستقرار قيمها، باعتبارها صادرة عن بنوك مركزية قائمة، تعمل بناء على تنظيمات وسياسات مالية محدّدة .
– بمكنك مبادلة الدينار الجزائري الرقمي، إلكترونيا بأي خدمة أو سلعة. كأن تشحن رصيدك الهاتفي، أو تدفع فاتورة الكهرباء .

المصادر
الشروق


شاركنا رأيك في الدينار الرقمي الجزائري .. 8 فوائد ستعزّز الاقتصاد الرقمي

شاهد ايضا