ارتفاع قيمة الدينار الجزائري.. 5 متغيرات اقتصادية ستشهدها الجزائر

ارتفاع قيمة الدينار الجزائري.. 5 متغيرات اقتصادية ستشهدها الجزائر

يؤدي ارتفاع الدينار الجزائري مقابل اليورو و الدولار الى جملة من التحديات الجديدة التي ستنشغل بها الجزائر اقتصاديا و بالتالي ستحقق قفزات نوعية و متعددة تمكّن من زيادة الدخل الوطني و انعاش السوق الجزائرية خارج المحروقات مع تحسين المرتبة الاقتصادية الدولية للجزائر .

تحسين القدرة الشرائية للمواطن
يقول أستاذ الاقتصاد محمد حميدوش , أن “ارتفاع الدينار الجزائري مقابل سلة من العملات و على رأسها الدولار, سيسمح بانخفاض نسبي في أسعار المواد المستوردة, مما سيسهم في تحسين القدرة الشرائية للأسر بسبب ابطاء معدلات التضخم و رفع الأجور والمنح ..

ارتفاع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الجزائري
الخبير الاقتصادي اسحاق خرشي يرى أن ارتفاع قيمة الدينار مقابل اليورو و الدولار”سيخدم الاقتصاد الوطني بشكل كبير, ذلك أن المستثمرين بالجزائر سيدفعون قدرا أقل من الأموال بالدينار من أجل الحصول على اليورو لشراء المصانع الجاهزة على الأخص و سيرفع من رقم أعمالهم بشكل محسوس كذلك .

تخفيف التضخم
تخفيف التضخم, بالنظر للارتفاع الكبير للأسعار في السوق الدولية و انعكاساته على أسعار واردات البلاد”, مضيفا “من المؤكد أن لارتفاع الدينار انعكاسات ايجابية على أسعار المدخلات”.

تحقيق فائض تجاري
ستتجه الجزائر بارتفاع الدينار الجزائري الى سياسة التخفـيض التـي تعتمد لغرض تشجيع الصادرات والتقليل من الواردات ، الأمر الـذي يسمح بتحقيـق فائض فـي الميزان التجاري، وبالتالي علاج العجز في ميزان المدفوعات للدولة .

تطوير القطاع البنكي
و ذلك عبر استكمال مشروع فتح الفروع بالخارج، ورقمنة الخدمات وتسهيل القروض وتعميم الصيرفة الإسلامية و وإطلاق عروض خاصة للمواطنين ..

المصادر
وكالة الانباء الجزائرية
الشروق
asjp


شاركنا رأيك في ارتفاع قيمة الدينار الجزائري.. 5 متغيرات اقتصادية ستشهدها الجزائر

شاهد ايضا