إليك أضخم 5 مشاريع التي ستنعش الجزائر اقتصاديا

إليك أضخم 5 مشاريع التي ستنعش الجزائر اقتصاديا

تعد الجزائر بلداً غنياً من حيث الموارد الطبيعية التي سيتم استغلالها باطلاق عدة مشاريع ضخمة من شأنها تنويع الاقتصاد الذي يعتمد بشكل شبه كلي على المحروقات و الذي يعرف حاليا انتعاش و مؤشرات ايجابية في انتظار تحقيق المشاريع التي جمّدت لسنوات لمزيد من النجاحات التي تحقّقها الجزائر خلال هذه السنوات .

غار جبيلات :
تم افتتاح منجم الحديد “غار جبيلات” الواقع بولاية تندوف بعد أكثر من 6 عقود من الركود و هو من أكبر مناجم الحديد في العالم فبعد عدة سنوات من الأشغال و الدراسات في أكبر المخابر العالمية سيت استغلاله و تقدر احتياطات منجم “غار جبيلات” من الحديد بأكثر من 3 مليار طن كما انها سهلة الاستغلال السطحي حسب ما قاله وزي الطاقة و تتم على مرحلتين من 2022 إلى 2025 ، ويتم خلالها استخراج بين 2 إلى 3 ملايين طن من خام الحديد و نقله برياً ، في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين محافظة بشار وغار جبيلات ، من أجل تحويله و تثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار .
المرحلة الثانية من المشروع الضخم تبدأ من 2026 ، و تنطلق مباشرة بعد إنجاز خط السكة الحديدية ، حيث سيتم استغلال المنجم بطاقة كبرى تسمح باستخراج بين 40 إلى 50 مليون طن سنوياً . ويسمح استغلال المنجم للجزائر من توفير 10 مليارات دولار تمثل صادرات سنوية من الحديد وفق أرقام الجمارك الجزائرية .

مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء :
دشنت الجزائر مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء من نيجيريا  “واري” عبر النيجر الذي يصل إلى أوروبا عبر إيطاليا و يمتد لمسافة 4 آلاف كيلومتر ، ومن المقرر أن يبدأ خط الأنابيب من “واري” في نيجيريا لينتهي في “حاسي الرمل” بالجزائر حيث سيتصل بخطوط أنابيب قائمة توصل الغاز لأوروبا . تقدر كلفة المشروع 13 مليار دولار وقد ينقل ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنوياً لأوروبا .

مشروع الفوسفات الضخم :
هو واحد من أضخم المشاريع الاقتصادية بولاية تبسة شرق الجزائر  والذي تقدر احتياطاته بنحو 2.8 مليار طن و من المتوقع أن ينتج المنجم 5.4 مليون طن من الأسمدة بمختلف أنواعها سنوياً ، توجه في المرحلة الأولى محلياً ، على أن يتم تصدير الفائض من الإنتاج في مرحلة ثانية . ويوفر المشروع أكثر من 12 ألف فرصة عمل خلال فترة الإنجاز ، وكذا 6 آلاف فرصة عمل مباشرة و 24 ألفاً بشكل غير مباشر في مرحلة الاستغلال .  مشروع الفوسفات المدمج ، سيمثل استثماراً يقدر بنحو 7 مليارات دولار أميركي ، يُعَدّ أول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة .

ميناء  الحمدانية :
يقع ميناء الحمدانية بتيبازة  سيكون أكبر ميناء بأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط بعد “تجميد” المشروع لـ7 سنوات كاملة و تقدر تكلفته ب6 مليارات دولار ، فيما تبلغ مساحته 310 هكتارات حيث  يعد “رئة التنمية المحلية” في البلاد و”مشروع القرن” حسب الرئاسة الجزائرية  ويهدف إلى فك العزلة عن الدول الأفريقية التي ليس لها منافذ بحرية . يتكون الميناء من 23 رصيفاً ويعالج 6 ملايين و500 ألف حاوية بقدرة استيعاب تقدر بـ25.7 مليون طن سنوياً ، وقادر أيضا على استيعاب أضخم سفينة في العالم بسعة 240 ألف طن، مع ربط الميناء الضخم بميناء “جن جن” الواقع بولاية جيجل الساحلية شرق الجزائر . و قال عنه وزير الاشغال العمومية سابقا ان هذا المشروع هو  هو فك العزلة عن الدول الإفريقية التي ليست لها منافذ بحرية وما يرافق ذلك من إعطاء دفع قوي للحياة الاقتصادية و توفير مناصب الشغل .

مشروع الطريق العابر للصحراء :
هذا المشروع الضخم الذي يشق طرق الجزائر وتونس ومالي والنيجر وتشاد طرح في سنوات الستينات تم بعثه مجددا على أن يربط الجزائر بالعاصمة النيجيرية لاجوس على مسافة 10 آلاف كيلومتر ، والذي وصلت نسبة أشغاله إلى 90 % و يشمل 6 دول أفريقية والتي تمثل 27 % من الناتج المحلي الإجمالي للقارة الأفريقية بمجموع 25 % من سكانها.كما سيساهم في رفع المبادلات التجارية البينية مع أفريقيا إلى قرابة 52 % مقابل 16 % حالياً .

المصدر :
العين الإخبارية
وكالة الانباء الجزائرية

يوتوب


شاركنا رأيك في إليك أضخم 5 مشاريع التي ستنعش الجزائر اقتصاديا

شاهد ايضا