جولة جميلة في بحيرات ام الرانب بعين البيضاء – ولاية وررڤــــلة

جولة جميلة في بحيرات ام الرانب بعين البيضاء – ولاية وررڤــــلة

تم إحصاء خلال يناير الفارط 10.935 من الطيور المهاجرة من طرف المختصين في علم الطيور عبر المناطق الرطبة العشرة المصنفة وغير المصنفة المنتشرة بتراب ولاية ورقلة.
وأجري هذا الإحصاء الشتوي للطيور المهاجرة التي تتخذ من هذه المناطق أماكن توقف وتعشيش على مستوى محور الهجرة بين أوروبا وإفريقيا، بفضل الإحصاء التقليدي الدولي للطيور المهاجرة الذي يتم في 14 يناير من كل سنة من طرف الشبكة الوطنية للمختصين في علم الطيور الجزائريين بمنطقة الجنوب الشرقي للوطن ويشكل هذا العدد من الطيور المستوطنة والطيور الشتوية بهذه المنطقة الرطبة، مؤشرا حيويا للحالة الصحية للنظام البيئي القائم بهذه المنطقة الرطبة وتنوعها البيولوجي..

تعد هذه البحيرات ( عين البيضاء بمساحة 1.000 هكتار و أم الرانب بمساحة 1.200 هكتار) مصنفة منذ 2003 ضمن اتفاقية “رامسار” الدولية كمناطق تنوع بيئي ذات أهمية عالمية و تقع في عرق الطويل ولاية ورقلة و تعتبر جنة للطيور المهاجرة خاصة النحام الوردي و تضم هذه المناطق الرطبة ثروة هامة من الطيور و النباتات منها ما يقارب 20 نوعا من الطيور المهاجرة مثل طير الغواص الوردي و مالك الحزين الرمادي والبط البري و البلشون الأبيض و البط البري الرخامي و العصفور الغطاس. و قد لوحظ بالمنطقة الرطبة لعين البيضاء حوالي 363 طائرا مهاجرا و 57 طائرا آخر بمنطقة شط أم الرانب

 


شاركنا رأيك في جولة جميلة في بحيرات ام الرانب بعين البيضاء – ولاية وررڤــــلة

شاهد ايضا