أهم 10 صادرات جزائرية نحو الخارج

أهم 10 صادرات جزائرية نحو الخارج

إن الجزائر تخطو خطوات مهمة في الصادرات خارج المحروقات ، و هي تسير في الطريق الصحيح للنهوض بقطاع الاقتصاد و التجارة و من المتوقع ان تبلغ الجزائر اعلى المستويات من الصادرات في السنوات المقبلة سواء في قطاع المحروقات او خارجه فبوادر التقدم بادية من الان .

الأسماك :
حيث بلغت قيمتها بالدولار الأمريكي ما يقارب 29.8 مليون دولار أمريكي أما نسبتها 0.1 % من إجمالي الصادرات الجزائرية حيث عرفت عين تموشنت في السنوات السابقة بتصدير الاخطبوط و الجمبري و الطموح تتزايد لتشمل باقي الانتاج .

المواد الكيميائية العضوية :
حيث بلغت قيمتها بالدولار الأمريكي ما يقارب 37.8 مليون دولار أمريكي، في حين شكلت نسبتها 0.2 % من إجمالي الصادرات الجزائرية و شكلت الأسمدة المعدنية والكيميائية الأزوتية أهم المواد المصدرة خارج المحروقات ، بقيمة 886 مليون دولار مقابل 524 مليون دولار منذ 2020 .

الآلات الكهربائية :
وتضم أجهزة الحاسوب حيث بلغت قيمتها ما يقارب 48.4 مليون دولار أمريكي أما نسبتها فهي 0.2 % من إجمالي الصادرات الجزائرية اضافة الى الكوابل الكهربائية .

الحديد و الفولاذ :
حيث بلغت قيمة صادرات الدولة من الحديد والفولاذ حوالي 53.1 مليون دولار أمريكي أما نسبتها 0.3 % من إجمالي الصادرات الجزائرية فقد تمكن مركب الحديد والصلب بلارة من بلوغ عتبة تصدير 100 ألف طن من منتجات الحديد خلال الأربعة أشهر الأولى من 2022 بقيمة مالية وصلت إلى 75 مليون دولار . .

الأملاح والكبريت والأحجار والمواد الإسمنتية :
حيث بلغت قيمتها ما يقارب 125.1 مليون دولار أمريكي أما نسبتها فهي 0.6 % من إجمالي الصادرات الجزائرية .

الفاكهة والمكسرات :
حيث بلغت قيمتها ما يقارب 137.4 مليون دولار أمريكي أما نسبتها 0.7 % من إجمالي الصادرات الجزائرية حيث يبلع انتاج العنب سنويا 2.5 مليون قنطار و هو معروف بجودته العالية حيث يوجد حوالي عشرين نوع من العنب في الجزائر و تصدر الدولة 40 % منه و احتلت الجزائر سنة 2021 المرتبة السابعة عالميا في مجال تصدير التمور بـ 76.9 ألف طن و العدد في تزايد .

السكر :
بلغت قيمتها بالدولار الأمريكي ما يقارب 216.3 مليون دولار أمريكي، أما نسبتها1% من إجمالي الصادرات الجزائرية فقد سجلت المواد الغذائية مكونة من مواد السكر، و المحضرات السكرية ، وعسل النحل ارتفاعا .

المواد الكيميائية غير العضوية :
والتي وصلت قيمتها بالدولار الأمريكي إلى ما يقارب 400.4 مليون دولار أمريكي أما نسبتها 1.9 % من إجمالي الصادرات الجزائرية حيث سجلت ارتفاعا معتبرا في الثمانية أشهر الأولى من 2021 حيث وصلت إلى 501,8 مليون دولار, مقابل 150,1 مليون دولار في نفس الفترة .

البترول و الغاز الطبيعي :
يضاف إليه البترول المعدني و قد بلغت قيمة هذه الصادرات بالدولار الأمريكي ما يقارب 18.7 مليون دولار أمريكي بحيث تبلغ نسبتها من إجمالي الصادرات الجزائرية ما يقارب 89.5 % وهي تمثل أعلى نسبة اضافة الى ان الجزائر حققت طفرة في صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الماضية و تسعى للارتفاع نقلا عن موقع موضوع .

 


شاركنا رأيك في أهم 10 صادرات جزائرية نحو الخارج

شاهد ايضا