أصغر منتخب يشارك في كأس العالم 1930..قصة يوغسلافيا المثيرة

أصغر منتخب يشارك في كأس العالم 1930..قصة يوغسلافيا المثيرة

المُنتخب اليوغوسلافي لكرة القدم .. أنشئ الاتحاد اليوغسلافي لكرة القدم في مدينة بلغراد عام 1929 بعد نقله من مدينة زغراب حل في المركز الثالث في كأس العالم 1930 والرابع في 1962 ، ووصيف كأس أمم أوروبا مرتين أعوام 1960 و1968 لم يعد له وجود حاليًا بعد تفكك يوغوسلافيا، الأمر الذي حرم منتخب كرة القدم اليوغوسلافي أيضًا من المشاركة في يورو 92 وكأس العالم 94 .

جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية التي استمرت في الفترة ما بين 1945 – 1992 ضمت كلًا من صربيا، كرواتيا، سلوفينيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود وجمهورية مقدونيا وإقليم كوسوفا . وبعد انفصال صربيا عن الجبل الأسود عام 2006 أُعلن زوال الاتحاد اليوغوسلافي نهائيًا، لتصبح كل جمهورياته مستقلة.
منتخب كرواتيا لكرة القدم أصبح الأن هو أشهر وأقوى المنتخبات الناجمة عن انفصال اتحاد يوغوسلافيا، حيث كانت مشاركة الكروات في كأس العالم بشكل مستقل للمرة الأولى عام 1998 الذي توجوا فيه بالمركز الثالث بفضل هداف مونديال فرنسا وقتها دافور سوكر .

حرمت العقوبات الدولية بحق اتحاد كرة القدم اليوغسلافي المنتخب من أن يشارك في نهائيات كأس العالم 1994 ، وكذلك تصفيات كأس الأمم الأوروبية 1996 ، على الرغم من تشكيل جمهورية يوغسلافيا عام 1992، وكانت أول مباراة ودية بعد تشكل الجمهورية في عام 1994 ضد البرازيل، وقد خسرها المنتخب بنتيجة 2-0 وكانت المباراة الودية الثانية ضد الأرجنتين، وخسرها المنتخب بنتجية 1-0 وقد لعبت بعد ثلاثة أيام فقط من المباراة الأولى ، وكان سلوبودان سانتراك اللاعب السابق للمنتخب أول مدرب للمنتخب اليوغسلافي بعد تشكل الجمهورية .

تابع التقرير الذي اعده مصطفى جغلال

قائمة لاعبي المنتخب اليوغسلافي
تعد هذه القائمة الأخيرة للمنتخب اليوغسلافي والتي شاركت في آخر بطولة لها في كأس الأمم الأوروبية عام 2000 :
حراس المرمى
سيكوفيتش.
كوراع.
كرلج.

خط الدفاع
بونجيفتشيفتش.
دوديتش.
كوملينوفيتش.
ميهايلوفيتش.
سافيليتش.
أوروفيتش
دويتش.

خط الوسط
درولوفيتش.
جوفيداريكا.
جوكانوفيتش
يوغوفيتش
ناد.
ستانكوفيتش
ستانكوفيتش ج.
ستوجوكيفي.

خط الهجوم
كيشمان.
كوفيكيتش.
مياتوفيتش.
ميلوزيفتش سافو.

المصادر
الشرق الاوسط
عمون


شاركنا رأيك في أصغر منتخب يشارك في كأس العالم 1930..قصة يوغسلافيا المثيرة

شاهد ايضا