أشهر 10 أكلات شعبية في الجزائر … وفق الموقع العالمي “تاست أطلس”

أشهر 10 أكلات شعبية في الجزائر … وفق الموقع العالمي “تاست أطلس”

نشر موقع تاست أطلس Tasteatlas المتخصص في الطبخ التقليدي العالمي تصنيف جديد يخص هذه المرة أفضل الأطباق التي يجب أن تتذوقها إذا كنت مسافرًا في الجزائر

الموقع الذي سبق وأن صنف عدة أطباق جزائرية ضمن المراكز الأولى عالميا ، آخرها طبق طاجين الزيتون ، تاست أطلس TasteAtlas هو دليل سفر تجريبي للمأكولات التقليدية في جميع أنحاء العالم.
ويحتوي على أفضل الوصفات من كل بلد ، ونصائح مرجعية للطعام ، ويتضمن أيضًا تصنيفات لأفضل الأطباق وتخصصات الطهي في العالم.

الموقع أسّسه الصحفي ورجل الأعمال الكرواتي ماتيجا بابيتش في 2015، وقد استغرق أكثر من 3 سنوات من البحوث والتطوير لينطلق المشروع في أواخر 2018 بتضمين ما يقارب 5 آلاف طبق.
ليحتوي الآن على حوالي 10 آلاف طبق، مشروبات ومكونات، إلى جانب 9 آلاف مطعم.

وفي آخر تحديث نشر الموقع تصنيف جديد يخص المسافرين والسواح الذين يتوجهون إلى الجزائر، أين قدم ترتيب من 10 إلى 1 لأشهر وأفضل الأطباق والأكلات التي يجب عليهم أن يتذوقوها فور وصولهم إلى الجزائر .

10- حلوية ” مخبز”

بدأ موقع تاست أطلس قائمته بحلوية مخبز أو لمخبز كمى يحلو للعاصميين تسميته، وقال الموقع أنه مع كل احتفال مهم في الجزائر لا يكتمل أبدًا بدون هذه الحلوية،
وهي فطيرة جزائرية تقليدية ودقيقة، مصنوعة من المكسرات المطحونة والسكر والبيض والمنكهات، ثم تقطع إلى أشكال صغيرة وأنيقة ويتم تزيينها بدقة بالجليد الملكي.

عادة ما يتم استخدام اللوز المطحون في صنع قاعدة الكعكة ، ولكن كثيرًا ما يتم استخدام الفستق والجوز أيضًا.
النكهة الأكثر شيوعًا هي قشر الليمون أو قشره ، ولكن يمكن أيضًا إضافة مستخلصات نموذجية أخرى مثل ماء الورد أو الفانيليا. تقليديا ، للمخابز شكل مثلث ويستخدم فقط الجليد الملكي الأزرق أو الوردي أو الأبيض.

9- لمسمن

جاء في المرتبة التاسعة طبق “لمسمن” ، وهو خبز جزائري تقليدي مصنوع من مزيج من الدقيق والسميد والسكر والملح والخميرة والماء الدافئ والزيت والزبدة .
تُعجن العجينة حتى تصبح ناعمة، ثم تُسطح قطع منها وتشكل مربعات.
بمجرد طي العجين وتشكيله ، يُطهى على صينية أو يُقلى في مقلاة حتى يصبح مقرمشًا من الخارج ويصبح مطاطيًا من الداخل.
على الرغم من أن السمين يُستهلك تقليديًا بمفرده كمرافق للقهوة أو الشاي ، إلا أنه يمكن أيضًا حشوها بمختلف اللحوم والخضروات.

8- طاجين الزيتون

بعد لمسمن، صنف الموقع طبق طاجين الزيتون ” العالمي” في المرتبة الثامنة في ترتيب الأطباق التي يجب تذوقها إذا كنت في الجزائر
ويعتير طاجين زيتون هو طبق جزائري تقليدي مصنوع من مزيج من قطع الدجاج والزيتون والبصل والجزر والفطر والزعتر وورق الغار وعصير الليمون والزعفران أو الكركم. يتم سلق الزيتون وتجفيفه ، وفي نفس الوقت يتم تحمير الدجاج بالبصل والبهارات.

7- البغرير

البغرير هي أكلة يتن تناولها بشكل كبير في الجزائر والمغرب الأقصى، وهي عبارة عن فطيرة ناعمة وأسفنجية مصنوعة من دقيق السميد.
تتميز بوجود ثقوب عديدة على سطحه ، نتيجة للفقاعات الناتجة عن الخميرة في الخليط والتي تتشكل وتتكسر أثناء طهي الفطائر.
يتم طهي الفطيرة على جانب واحد فقط، كما ينصح بتقديم البغرير مع مربى الفاكهة أو شراب مصنوع من الزبدة والعسل.

6- الشخشوخة

الأكلة الجزائرية الفريدة في العالم صنفها موقع TasteAtlas في المرتبة السادسة، وأوضح الموقع أن الشخشوخة هي وجبة جزائرية شهية تتكون من قطع ممزقة من خبز مسطح رقيق مستدير ويتم صب فوقها مرقة مصنوعة من لحم الضأن المقطّع والطماطم والحمص والبصل والمنكهات مثل الكمون ورأس الحنوت والكراوية و الخزامى والفلفل الأحمر الحار.

يحظى الطبق بشعبية خاصة في الاحتفالات والأعياد. ويُعتقد أن الطبق ابتكره رعاة احتاجوا إلى وجبة دسمة عندما عادوا إلى المنزل في الليالي الباردة.
يمكن ترجمة اسم الطبق تقريبًا إلى خبز مسطح ممزق ، في إشارة إلى المكون الرئيسي للشخشوخة.

5- شوربة فريك :

الطبق الرمضاني لوسط وشرق الجزائري نال المرتبة الخامسة في هذا التصنيف ، وقال الموقع أن هذا الحساء التقليدي المعروف باسم “شوربا فريك” هو أحد مكونات النظام الغذائي الجزائري.
إنه حساء الطماطم المصنوع من اللحم والحمص وحبوب الدقيق التي تسمى الفريك. الطبق متبل بالتوابل الجزائرية التقليدية مثل النعناع أو الكزبرة ، مما يعطي الطبق نكهة شرقية نموذجية.

4- الرشة

سبق و إن احتلت الأكلة الشعبية الجزائرية “الرشتة” المرتبة 7 عالميا في تصنيف موقع تاست اطلس متفوقة على العديد من الأكلات العالمية والعربية وبهذا تكون الرقم 1 عربيا وافريقيا، نظرا لتميزها في الذوق والجودة.
وقال الموقع أن الرشة “تتكون من مزيج من الدقيق والملح والماء والسمن، بينما تتكون الصلصة من قطع الدجاج والبصل والثوم والزيت والحمص ورأس الحنوت والقرفة واللفت والبطاطس والكوسا.”

3- الحريرة

أوضح الموقع إن الحريرة هو الحساء الأكثر شعبية في الجزائر والمغرب ، ويرمز إلى توحيد الناس خلال شهر رمضان ، شهر الصيام في الدين الإسلامي.
ووفقًا لتعاليم الدين الديني لا يجوز أن يأكل أو أكل يشرب أي شيء بين الفجر إلى حين غروب الشمس. وعندما تضرب المدافع ، يأكل المسلم في الجزائر والمغرب وجبتهم الأولى في اليوم وهي حساء الحريرة الإلزامي.

2- المحجوبة أو المحاجب

قام الموقع العالمي بتصنيف أكلة لمحاجب الشهيرة في الجزائر وفي المرتبة الثانية لهذه القائمة ، وأوضح الموقع أن المحجوبة هي فطيرة جزائرية تقليدية تعد من أكثر الأطعمة الشعبية في البلاد.
تُصنع هذه الفطائر السميكة من السميد ، ثم تُحشى بمزيج من الطماطم والبصل . غالبًا ما يتم إقران المحجوبة مع صلصة الهريسة على الجانب ، لكن البهارات اختيارية تمامًا.

1- الكسكس أو “الطعام” بالعامية 

وعلى راس القائمة وبدون مفاجئةـ جاء الطبق المغاربي المعروف والجزائري الأصل، طبق المغرب العربي الأشهر في العالم ، ألا وهو الكسكيسي أو آسكسو أو الطعام بالعامية الجزائرية
ووصفه موقع تايت أطلس في مقاله موضحا ” العديد من الحبوب الصغيرة والخفيفة والعطاء ، مرتبة بشكل مثالي لتشكيل هرم وتقدم على طبق في نهاية الوجبة – وهذا هو الكسكس ، الطبق الوطني للجزائر و المغرب وطبق لا بد من تناوله في أي مطعم مغاربي .

يتم رش دقيق السميد بالماء حتى يتشكل في حبيبات صغيرة يتم دفعها من خلال غربال. عادة ما يتم تحضير الكسكس لتناول طعام الغداء في أيام الجمعة ، حيث تجتمع العائلات بأكملها لتناول أهم وجبة في الأسبوع.
يُصنع الطبق تقليديًا في قدر بخاري معدني يسمى الكسكاس، حيث يكون الحساء في الأسفل ، بينما تكون الحبوب الصغيرة في السلة المثقوبة في الأعلى ، ويتم طهيها في البخار المتصاعد من الحساء الغني.

وأنت ما رايك في التصنيف ، وهل توجد أطباق أخرى في الجزائر تستحق أن تكون في القائمة ؟

 


شاركنا رأيك في أشهر 10 أكلات شعبية في الجزائر … وفق الموقع العالمي “تاست أطلس”

شاهد ايضا