أسماء أطلقت على الجزائريات انتشرت قديما فماهي معانيها؟

أسماء أطلقت على الجزائريات انتشرت قديما فماهي معانيها؟

انتشرت بعض الأسماء بين العائلات الجزائرية القديمة و هي اسماء أجدادنا و جداتنا التي ألفناها و أطلقت أيضا عل الأحفاد..
العلجة. وتصغيرها علجية وعليجة،و هي المرأة الجميلة الشبيهة بالأوروبيات،

عندما كانت توكل مهمة الخطبة للأمهات والجدّات عادة ما تبشر الخاطب أنها عثرت له عن فتاة جميلة وحسناء مخاطبة اياه ((لقينا طفلة زينة دايرة كي العلجة، تلعج لعيج)) ،فماهو أصل تسمية العلجة وعلجية وعليجة في المجتمع الجزائري؟
حسب قاموس المفردات ،اﻟﻌﻠوج أو اﻷﻋﻼج ﻫم اﻟﻤﺴﯿﺤﯿون اﻟذﯿن اﻋﺘﻨﻘوا اﻹﺴﻼم وﯿﻌرﻓون ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺎدر اﻷورﺒﯿﺔ ﺒﺎﻟﻤرﺘدﯿن، اﺴﺘﻘطﺒت فرق اﻻﻨﻛﺸﺎرﯿﺔ واﻟﺒﺤرﯿﺔ اﻟﺠزاﺌرﯿﺔ أﻋدادا ﻛﺒﯿرة، يسمى الرجل ب”العلج” وتعرف المرأة المسيحية التي أعتنقت الاسلام ب”العلجة” والعلجية ،وقد تردد كثيرا وصف الأمريكان بالعلوج من قبل وزير الاعلام محمد الصحاف أثناء الغزو الأمريكي للعراق.

العلجة أو العلجية تسمية اطلقت على النساء الأسيرات من أوروبا في مدينة الجزائر خلال العهد العثماني، المعتنقات للديانة المسيحية، فبمجرد اعلانهن الدخول في الاسلام، يطلق عليهن هذا الاسم ” علجية ” ويضاف لهذا اللقب اسم آخر مثل صالحة العلجية أوعيشة العلجية أو خيرة العلجية والغالب هن جدات العوائل الكرغلية حاليا المنشرين في الحواضر الجزائرية مثل مدينة المسيلة .

تميزت النساء العلجيات بالجمال الفائق، حيث كن يفضلن على النساء التركيات أو الكرغليات، وكثيرا ما كان الرياس أو كبار الضباط، أو حتى المسؤلين الحكوميين يفضلن علجيات لجمالهن، حيث اصبحت الكثيرات منهن شخصيات مرموقة، مثل العلجية. “مغانيتو” التي تزوجها خير الدين بربروس.

اسم ڨرمية مشتق من التسمية الاسبانية carmone وهي واحدة من البلدات الأندلسية القديمة التي تميزت نسائها بالجمال الفتان وقد كان الرجال يتسابقون لخطبتهن والارتباط بهـــن كانت العوائل الأندلسية من المورسيكيين الفارين من جحيم ملكة قشتالة الماجنة ازابيلا التي كانت تتباهى أمام شعبها وزوجها الملك فرديناند أنها أستحمت مرة أو مرتين في السنة يطلقون اسم قرمية على بناتهن الجميلات والفاتنات ثم انتقل الوصف الى بنات العوائل العربية والبربرية الجميلات حتى صار يقال في الأدبيات الشعبية “جميلة مثل قرمية .

منقول بتصرف من Mohamed Amine Guidoum


شاركنا رأيك في أسماء أطلقت على الجزائريات انتشرت قديما فماهي معانيها؟

شاهد ايضا