أرخص 6 مصادر طبيعية للبروتين

أرخص 6 مصادر طبيعية للبروتين

البروتين هو مكون أساسي لصحة الإنسان فهو يساعد في بناء الانسجة و يتواجد تقريبا في اغلب المواد الغذائية التي نتناولها سواء كان بروتين حيواني او نباتي اذ تبرز فوائده في مزجه مع العناصر الغذائية الاخرى و الفيتامينات لتكوين وجبات متكاملة صحية و متوازنة ، و يحتاج جسم الإنسان إلى البروتين لإتمام العديد من وظائف الجسم المهمة، خاصة في العضلات والشعر وأجهزة الجسم والعظام، وأيضًا يعتبر البروتين أحد أهم العناصر الضرورية لمناعة الجسم .

الفول الأخضر
هو مصدر غني باللبروتين و يُعدّ الفول الأخضر من أنواع الفول التي تأتي على شكل قرون يُمكن تناولها بشكل كامل، أو تناول البذور التي توجد بداخل القرون بمفردها ففي 100 غرام فول اخضر يوجد 7.92 غ من البروتين . يعتبر من أكثر الأطعمة المشهورة والمحبوبة إلا لمن يعانون من مرض أنيميا الفول فهم يلجأوون للمصادر النباتية الأخرى لتزويدهم بالبروتين الذي يحتاجه الجسم، ومن ضمن فوائده أنه يحمي الجسم من الكثير من الأمراض التي تصيب القلب والجلطات، ويعطي دائمًا الإحساس بالشبع .

الجبن القريش (يمكن صنعه في الجزائر)
يحتوي طبق صغير من الجبن القريش -يزن 210 جرام- على أكثر من 23 جرامًا من البروتين و206 سعرة حرارية فقط و يمكن صنعه في الجزائر بطريقة سهلة جدا

العدس
يحتوي العدس على 18 جرامًا من البروتين لكل 198 جرامًا منه، إلى جانب غناه بالألياف والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب المركب فالبقوليات الصغيرة مثل العدس ممكن تطبخ وتضاف لمجموعة متنوعة من الوصفات مثل الشوربة والسلطات و يُعد العدس واحد من أفضل المصادر النباتية للبروتين، كما يُعتبر من أفضل البدائل النباتية التي يُمكن اختيارها لتجنب اللحوم، وذلك بالنسبة لمن يُفضلون اتباع حِمية غذائية نباتية مثلًا، وحتّى بالنسبة للأشخاص الذين لا يُمانعون تناول اللحوم، يُنصح بتناول العدس ضمن نظام غذائي مُتوازن، وذلك بسبب العديد من الفوائد الصحية لتناول العدس، التي تُضاف إلى كَوْن العدس بروتين .

بذور عباد الشمس
على الرغم أن بذور عباد الشمس صغيرة، إلا أنها تحتوي على كمية هائلة من البروتين تسمى الزريعة او بذور زهرة عباد الشمس أو اللب السوري كما يسمى في الشرق الاوسط و مصر ، هي مليئة بفيتامين E ومغنيسيوم . بذور عباد الشمس متعددة الاستعمالات وسعرها مناسب و تساعد في بناء العضلات، وتكوين الكتلة العضلية، ومنع حدوث أي تغييرات في الحمض النووي و تقوية الجهاز المناعي ، ويحافظ على نسبة الغلوكوز الطبيعية في الدم ، ويساعد في توليد الطاقة .

الحليب
الحليب هو مصدر ممتاز جدا للبروتينات المفيدة للجسم, لأنه يحتوي علي 8-10 جرام من البروتين لكل كوب 250 مل, واذا اردت في زيادة وزنك, فسيكون الحليب هو أول شئ أنصحك به لإحتوائه علي مصدر جيد من البروتين و السعرات الحرارية والكازيين و يحتوي علي اوميجا 3 وهي تعزز من الوظائف الإدراكية وتخفض ضغط الدم في الجسم, وتزيد من معدل ضخامة العضل . كما ويحتوي كل كوب على نوعين من البروتين، وهما بروتين الكازين بنسبة 82%، و18% من بروتين مصل اللبن، وهذا البروتين ينتج عند تحضير الجبنة من الحليب؛ إذّ يتخثر الحليب وينتج منه مصل اللبن، ويُمكن استخدامه في المنتجات الغذائيّة – حسب موقع موضوع –

زبدة الفول السوداني الطبيعية
زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين ، ومن الأفضل أن تكون مصنوعة منزلياً فتحضيرها سهل جدا يكفي طحن الفول السوداني جيدا بعد تحميصه للحصول عليها فبهذه الطريقة يخرج الفول السوداني الزيوت المتواجدة فيه بعد ان حمصته و يجعله سهلا للطحن حتى يصبح على شكل لزج او زبدة كما أن ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني توفر 8 غرامات من البروتين. وقد أظهرت الدراسات “أن الأشخاص الذين يدرجون الفول السوداني وزبدة الفول السوداني في وجباتهم الغذائية أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري” .


شاركنا رأيك في أرخص 6 مصادر طبيعية للبروتين

شاهد ايضا