مهرجان الجزائر الدولي للسينما: عرض أفلام قصيرة في محور “السينما والبيئة”

 الجزائر – عرضت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة ثلاثة أفلام قصيرة بريطانية في إطار الطبعة ال11 لمهرجان الجزائر الدولي للسينما، تمحورت حول إشكالية البيئة والمحيط و الاحتباس الحراري، في اطار محور”السينما والبيئة” المنظم بالتعاون مع المعهد البريطاني بالجزائر.

وتم تقديم فيلم التحريك “الوعد”، للمخرجة البريطانية شي تاي ومدته 7 دقائق أمام جمهور أغلبه من الشباب و أطفال المدارس، في  فضاء خصصه المهرجان لمناقشة موضوع حماية البيئة و التحسيس بالمخاطر المتعلقة بظواهر الإحتباس الحراري و الإضطراب البيئي.

وترصد مخرجة فيلم “الوعد” المستوحى من قصة المؤلف البريطاني نيكولا دافيس، المتاعب التي يعيشها كوكب الارض جراء الاحتباس الحراري و مشاكل البيئة و التلوث وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى إنهيار أنظمة الحياة البرية والبحرية التي يتسبب فيها البشر جراء الصناعة الفوضوية وانبعاث الغازات السامة .و يحاول هذا الفيلم التربوي بطريقة ذكية غرس قيم حماية البيئة لدى الأطفال.

وتم من جهة أخرى عرض الفيلم الوثائقي القصير بعنوان “الشوكة السوداء” للمخرج البريطاني دوم بوش الذي يرسم في 18 دقيقة بورتريه لبناء الجدران الحجرية الشاب توم روبنسون في مدينة شمال بريطانيا الذي يعمل من أجل الحفاظ على نمط تضاريس الأرض لإنقاذ الطبيعة و الحفاظ على نمط معين تقليدي أصيل في بناء الجدران الحجرية.

كما استمتع جمهور قاعة ابن زيدون من جهة أخرى بعرض فيلم التحريك البريطاني “أنشودة الأرض”  للمخرج سوميك داتا الذي يرصد رحلة بحث اللاجئة البيئية البنغالية آشا عن والدها الذي كان أحد ضحايا فيضانات. و يشرح الفيلم أسباب الاحتباس الحراري و الإضطراب البيئي والتلوث وغيرها من الظواهر التي تؤدي إلى صدمات الطبيعة كالفيضانات بسبب تجاوزات الإنسان على النظام البيئي.

ونجح المخرج في التحكم في تقنيات التحريك من خلال مزج رائع بالموسيقى وحركات تدفق النفايات الصناعة والطبية في عمق المحيط كما يقترح على خط تربوي حلولا لتحقيق التنمية المستدامة دون الإضرار بالبيئة البرية والبحرية و الحيوانية.

وتتواصل فعاليات المهرجان الدولي ال11 للسينما بالجزائر المخصص للفيلم الملتزم، إلى غاية 10 ديسمبر بمشاركة 60 فيلما من مختلف البلدان بينها 25 عملا ضمن المنافسة، وتركز هذه الدورة خصوصا على قضايا المقاومة والمرأة والبيئة.