معرض لفن الزخرفة على الورق والخشب بأنامل نسائية بالجزائر العاصمة

الجزائر- يعرض المتحف الوطني العمومي للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة إبتداء من يوم الخميس وعلى مدار 15 يوما مجموعة من التحف الفنية في فن المنمنمات, أنجزتها أنامل نسائية حرفية تلقين دورة تكوينية في الزخرفة على الورق والخشب, على يد الفنان مصطفى أجاووت.

ويسمح هذا المعرض الفني باكتشاف مجموعة فنية مميزة انجزتها أنامل حوالي 50 حرفية وفنانة من مختلف الاعمار والمستويات في تخصص الزخرفة على الورق والخشب استفادت من تكوين فني على يد الفنان مصطفى أجاووت بصفته واحدا من المتخصصين في فن المنمنمات والزخرفة في الجزائر.

وقدمت الحرفيات اعمالهن في لوحات ملفتة من حيث جمالياتها وفنياتها وايضا قدرة مبدعاتها على التعبير عن الذات من خلال تشكيل مجموعة من الوريقات والزهور والأشجار التي تزين عادة الأعمال الفنية في هذا الطابع, ناهيك عن زخارف كتابية تبرز جمال الحرف العربي واشكال هندسية ورسومات تشيكلية تحاكي مدينة القصبة وبساتين الزهر والياسمين في ضواحي المدينة.

ويقول السيد أجاووت أن هذا المعرض “يكتسب أهميته من خلال مستوى الأعمال المعروضة, فمنها الممتاز والجيد ومنها اعمال مبتدئين, حيث توصلت العديد من المشاركات إلى هذا الإتقان بفضل حرصهن على تعلم فنيات فن الزخرفة والمنمنات ضمن دورات تكوينية وصلت مدتها الى 24 شهرا بمعدل حصتين في الأسبوع”.

وأضاف بأن تنوع المواضيع المتطرق إليها من خلال اللوحات يعكس الحس الفني للحرفية واشتغالها على الشكل والمضمون في نفس الوقت, معتبرا بأن هذا العدد من المشاركات “يطمئن” بمستقبل فن الزخرفة والمنمنمات في الجزائر بصفته “فنا مرتبطا بالتراث الثقافي والحضاري للبلاد وهو إرث وطني له اساتذته وعمداؤه, ويستحق أن ينقل الى الأجيال الصاعدة”.

و يعد فن الزخرفة على الخشب من الحرف التي توارثها الفنانون الجزائريون, حسب السيد جاووت الذي يعتبر بأن المنمنمات “فن حي قادر على التطور والتمازج مع فنون اخرى لأنه قريب إلى الحياة اليومية للإنسان ويعبر عن حاجة كل فرد الى الجمال والإبداع سواء عمرانيا او في ديكورات داخلية او حتى في المحيط الخارجي للمدن والمنشآت الكبرى”.

اقرأ المزيد