كريكو تشرف على إفتتاح معرض فني خاص بفئة ذوي الإحتياجات الخاصة

الجزائر- أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، يوم الثلاثاء بقصر رياس البحر “حصن 23″، بالجزائر العاصمة، على مراسم إفتتاح معرض فني خاص بفئة ذوي الإحتياجات الخاصة، يضم أجنحة خاصة بإبداعات فنية ومنتجات حرفية من صناعة أنامل ذوي الهمم.

و أوضحت السيدة كريكو أن هذا المعرض الفني المنظم بالتنسيق مع وزارة الثقافة والفنون, “يدخل في إطار استراتيجية القطاع بهدف إدماج  فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية”, مشيدة بالمناسبة بإبداعات المشاركين في هذا المعرض.

و في هذا الصدد, لفتت إلى أن هذا المعرض “كشف أن ذوي الهمم يتمتعون بقدرات ومؤهلات في تخصصات مختلفة”, مضيفة أنه “سيتم العمل على مستوى القطاع من خلال مؤسسات التربية و التعليم المتخصص على بلورة هذه القدرات بالتنسيق مع قطاعي التكوين والتعليم المهنيين والثقافة والفنون”.

كما ذكرت السيدة كريكو أنه تم خلال اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة (14 مارس), “إبراز استراتيجية القطاع لإدماج هذه الفئة من المجتمع في المجال الاقتصادي, وذلك من خلال إطلاق الدليل الالكتروني لتوجيه ذوي الهمم للانخراط في مشاريع مصغرة ومكيفة”.

و أشارت في هذا الإطار, إلى أن هذا المعرض “يضم عينة من النساء من ذوي الهمم اللواتي اندمجن في هذا المجال و تحصلن على قروض من الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر لتجسيد مشاريعهن المصغرة”, مبرزة أن استراتيجية القطاع تهدف إلى “تحقيق إدماج حقيقي في شتى المجالات لهذه الفئة”.

و قد تضمن المعرض إبداعات و إنجازات فنية ملفتة لذوي الهمم من ذكور وإناث في فنون الزخرفة والرسم على الزجاج والخشب والطرز والخياطة وكذا الطبخ وصناعة الأثاث.

كما تضمن ورشات لترقيع شباك الصيد والرسكلة والرسم وصناعة الحلي وغيرها من الورشات التي تبرز مهارات و إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ المزيد