عرقاب يبحث ببرازافيل سبل تعزيز التعاون الطاقوي مع جمهورية الكونغو

عرقاب يبحث ببرازافيل سبل تعزيز التعاون الطاقوي مع جمهورية الكونغو

الجزائر – تباحث وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, اليوم الثلاثاء, بالعاصمة الكونغولية برازافيل,  خلال لقائه مع وزير المحروقات الكونغولي, برونو جان ريتشارد إيتوا, سبل تعزيز التعاون الطاقوي بين البلدين لاسيما في مجال المحروقات.

و حسبما افاد به بيان للوزارة، تحادث السيد عرقاب، في اطار زيارة العمل التي يقوم بها الى جمهورية الكونغو (من 20 الى 22 مايو), مع السيد ريتشارد إيتوا حول “العلاقات الثنائية بين البلدين التي توصف بالأخوية والتاريخية وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في مجال المحروقات”.

وجرى هذا اللقاء بمقر وزارة المحروقات الكونغولية, بحضور كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك, رشيد حشيشي, والرئيس المدير العام لسونلغاز, مراد عجال, ورئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية, مراد حنيفي, والمدير العام للمعهد الجزائري للبترول واطارات من الوزارتين, يضيف نفس المصدر.

وفي هذا الاطار, ناقش السيد عرقاب مع نظيره الكونغولي الخبرة التي يمكن أن تقدمها الجزائر من حيث البحث والاستكشاف عن المحروقات (المنبع والمصب), وتطوير الحقول, والتكرير, وإنتاج ونقل الغاز والغاز الطبيعي المسال, ونقل وتوزيع المواد البترولية, وكذلك في المجال التنظيمي.


إقرأ أيضا:   عرقاب في زيارة عمل الى جمهورية الكونغو لبحث توسيع آفاق التعاون الطاقوي


وبهذا الخصوص, أكد السيد عرقاب “استعداد الجزائر لدعم جمهورية الكونغو من خلال التكوين ونقل درايتها وخبراتها في مجال المحروقات, بما يتماشى وتطلعات الشعبين الصديقين ووفقا لتوجيهات رئيسي الدولتين, رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون وأخيه الرئيس دينيس ساسو نغيسو”.

كما رحب الطرفان بالجهود المشتركة في إطار منظمة أوبك وكذلك في إطار المنظمة الأفريقية للدول المنتجة للنفط, حسب البيان الذي ابرز بأن هذا اللقاء شكل, “فرصة للوقوف على مستجدات ملف التعاون الجزائري الكونغولي, بعد الامضاء في مايو 2022 على محضر محادثات بين البلدين في مجال المحروقات, والتي توجت بعدة زيارات لخبراء من الطرفين”.

وذكرت الوزارة, في هذا الصدد, بالزيارة التي قام بها إلى الجزائر وفد من وزارة المحروقات الكونغولية والشركة الوطنية الكونغولية للنفط التي سمحت لخبراء البلدين بمناقشة إمكانيات التعاون بين سوناطراك و الشركة الوطنية الكونغولية للنفط, لا سيما في مجال تطوير الغاز الطبيعي وإمكانية التعاون في قطاع التكرير والتكوين.

 علاوة على ذلك, اشار البيان الى الزيارة التي قام بها مدير المعهد الجزائري للبترول إلى الكونغو في نوفمبر 2023, والتي توجت بتوقيع اتفاقية تدريب بين المعهد والشركة الوطنية للبترول الكونغولية.