عرقاب يبحث مع وزيرة الصناعة والطاقة التونسية سبل تعزيز التعاون

عرقاب يبحث مع وزيرة الصناعة والطاقة التونسية سبل تعزيز التعاون

الجزائر – تباحث وزير الطاقة والمناجم, السيد محمد عرقاب, اليوم الجمعة بمدينة سورينتو الإيطالية,على هامش الطبعة ال3 للمنتدى الدولي”نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية من أجل حقبة جيوسياسية واقتصادية وسوسيو ثقافية جديدة في منطقة المتوسط “, مع وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية, فاطمة الثابت شيبوب, حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة و المناجم.

وحسبما افاد به بيان للوزارة، تركزت المباحثات خلال هذا اللقاء، الذي تم بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك, رشيد حشيشي, والرئيس المدير العام لسونلغاز, مراد عجال, واطارات من الوزارة, على حالة علاقات التعاون الثنائية في مجال الطاقة والمناجم, والموصوفة بـ “التاريخية والعميقة” وسبل تعزيزها وتطويرها.

و تم التركيز على مجالات انتاج وتسويق المحروقات وانتاج ونقل الكهرباء وكذا الطاقات الجديدة والمتجددة والانتقال الطاقوي.

كما بحث الجانبان تقدم وتطور المشاريع والعقود الحالية في مجال الغاز والكهرباء وفرص التعاون المستقبلية, من خلال دراسة إمكانيات التعاون في قطاع المناجم وخاصة استغلال وتحويل المنتجات الفوسفاتية وتبادل الخبرات والتكوين.

وفي هذا الإطار تم التطرق الى التحضيرات الجارية لأعمال اللجنة الثنائية الجزائرية التونسية للطاقة والمناجم, والمزمع انعقادها بالعاصمة التونسية خلال العام الجاري, وفقا للبيان.