الفنان ماركو فلدورجاك يقدم مجموعة من الصور المحترفة حول “جمال كرواتيا” بالجزائر العاصمة

الفنان ماركو فلدورجاك يقدم مجموعة من الصور المحترفة حول "جمال كرواتيا" بالجزائر العاصمة

الجزائر- إفتتح بالمتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، يوم الأربعاء، معرضا فنيا للمصور الكرواتي المحترف ماركو فلدورجاك تحت عنوان “جمال كرواتيا” حيث إحتفى بأهم المعالم العمرانية والمناظر الطبيعية لبلده بمناسبة عيده الوطني.

و بقاعة الفنان التشكيلي بشير يلس بالمتحف الوطني للفنون الجميلة, وبالتعاون مع سفارة كرواتيا في الجزائر, عرض الفنان ماركو فلدورجاك 28 صورة مميزة تحت عنوان “جمال كرواتيا” و إلى غاية 30 يونيو المقبل بمناسبة إحياء اليوم الوطني لكرواتيا المصادف ل 30 مايو من كل سنة.

و عكست اللوحات المختارة لهذا المعرض شعار الجمال والأصالة في مجال العمران وجمال الطبيعة هناك, حيث اختار الفنان عنوانا لكل صورة : “جزيرة كريس, بونتا كريزا”, “وادي نهر سيتينا”, “جزيرة نيريشيتشا”, وكأنها بطاقات بريدية مشرقة بألوان البحر الأدرياتيكي والبحر المتوسط في آن واحد.

و احتفت عدسة المصور بدقة متناهية بتفاصيل تظهر مواد البناء مثل الحجارة والزجاج الملون والخشب وغيرها من الخامات المعتمد عليها لتشييد المعالم العمرانية هناك مثل المتاحف والأوبرا والكنائس والبيوت التي ترجمت المعارف العمرانية للساكنة المحلية عبر أهم المدن الكرواتية بدء بزغرب وسبليت ومختلف الجزر والحظائر الوطنية التي تزخر بها كرواتيا.

و يستطيع الزائر لمعرض فلدورجاك أن يتعرف على مدينة زغرب الجميلة باعتبارها إحدى أهم واكبر المدن التي تتميز بهندستها المعمارية، فظهرت في الصور حية نشطة بعمرانها وفنونها التي تظهر بجلاء مكانتها بصفتها حلقة الوصل ما بين أوروبا الوسطى والبحر الأدرياتيكي.

و قد نشر الفنان إحدى عشرة دراسة فوتوغرافية تخص أهم المدن الكرواتية, وهو أيضا مخرج أفلام حاصل على عدة جوائز ناهيك عن تقديمه لمعارض عدة في دول مثل الولايات المتحدة الامريكية و كندا والسويد واليونان والجزائر.

كما نظم بذات المناسبة حفلا للموسيقى الكلاسيكة من أداء فرقة “حمراء” للثنائي دي نا سيماتوفيك على آلة القيثار وعبد العزيز حسين على الكلارينات.