التشكيلي سالم أحمد أمين يعرض أعماله الواقعية بالجزائر العاصمة

التشكيلي سالم أحمد أمين يعرض أعماله الواقعية بالجزائر العاصمة

 

الجزائر- يتواصل برواق الفن “محمد تمام” بالجزائر العاصمة معرض الفنان التشكيلي سالم أحمد أمين الموسوم “جمال الجزائر” الذي يقدم من خلاله مجموعة من أعماله الواقعية التي تتمحور حول التراث العمراني وسحر الطبيعة في الجزائر.

و يضم المعرض، الذي يندرج في إطار النشاطات الثقافية لمؤسسة “فنون وثقافة” لولاية الجزائر، قرابة 30 عملا فنيا بأحجام مختلفة ذات دلالات جمالية تعج بعناصر التراث الجزائري توحي بارتباط هذا الفنان العصامي به.

و يتناول هذا المعرض الفردي، وهو الأول للفنان، عديد المواضيع سيما عناصر ومكونات التراث المادي واللامادي الجزائري (مواقع تاريخية, واجهة بحرية, جبال, لباس تقليدي, حلي تقليدية), والتي أبدع في نسجها بألوان دافئة وفقا لأسلوب المدرسة الواقعية التي تنقل التفاصيل بقوة وبلمسة أنيقة.

و المعرض، الذي سيدوم لغاية 24 يناير الجاري، بمثابة رحلة تتيح للجمهور استكشاف أعمال زيتية بلمسة خاصة تجسد قصبة الجزائر وواحات بسكرة وبوسعادة ووديان وجبال بجاية وتيزي وزو وجمال بحر تيبازة.

كما يفرد الفنان، وهو من مواليد 1995 بالجزائر العاصمة, لوحات تستعرض جماليات صناعة الحلي القبائلية وأخرى حول القصور بالجنوب الجزائري، إلى جانب لوحة بعنوان “فضاء تجريدي” كتجربة يخوضها لأول مرة في التيار التجريدي في محاولة منه لتطعيم تجربته الفنية بعيدا عن المدرسة الواقعية.

و أعرب الفنان في تصريح ل/وأج عن فرحته بتنظيم هذا المعرض معتبرا أنه مناسبة ل “إبراز موهبته التي تبلورت بعد عدة مشاركات في إطار ورشات فنية ومعارض جماعية خاصة ضمن نشاطات الكشافة الإسلامية الجزائرية”، مضيفا انه يطمح من خلال أعماله إلى “الحفاظ على مكونات التراث والهوية الوطنية وإبراز الموروث المادي واللامادي الجزائري الثري والمتنوع”.

كما أكد الفنان تأثره وافتخاره بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري، بكل مدارسه و تياراته، على غرار محمد راسم (رائد فن المنمنمات) وباية محي الدين ومحمد تمام وحسين زياني.