العدوان الصهيوني على غزة: منظمة الصحة العالمية تؤكد مجددا ضرورة إحترام المستشفيات وحمايتها

نيويورك (الأمم المتحدة)- أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس يبرييسوس، مجددا ضرورة إحترام المستشفيات وحمايتها وعدم إستخدامها كساحات للقتال في غزة.

و أعرب مدير عام المنظمة, في بيان, عن الفزع إزاء مقتل 7 عمال بالمجال الإنساني في “المطبخ المركزي العالمي” في غزة وتوقف مستشفى الشفاء عن العمل وتعرض جزء كبير منه لأضرار بالغة أو دمار.

و قال إن “عمال الإغاثة الذين قضوا كانوا ينقذون الأرواح ويوفرون الغذاء للآلاف الأشخاص ممن يعانون من الجوع, وكانت سياراتهم تحمل علامات واضحة وما كان ينبغي مهاجمتها على الإطلاق”.

و أوضح أن توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة “أمر صعب وخطير بالفعل”, منوها بأن هذا الحادث المروع “يسلط الضوء على الخطر الشديد” الذي يعمل في ظله الزملاء في منظمة الصحة العالمية وشركاؤهم.

و أشار يبرييسوس إلى استمرار العمل ولكن لا يمكن القيام بذلك إلا من خلال الوصول الآمن, مؤكدا ضرورة وضع آلية فعالة وشفافة للتنسيق لضمان تحرك القوافل الإنسانية بأمان.

و شدد على “ضرورة الحاجة لمزيد من نقاط الدخول, بما في ذلك شمال غزة والطرق الصالحة والمرور السريع الذي يمكن التنبؤ به عبر نقاط التفتيش”, لافتا إلى أنه منذ بدء الصراع تحققت منظمة الصحة العالمية من 906 هجمات على مرافق الرعاية الصحية, مما أدى إلى مقتل 736 شخصا وإصابة 1014 أخرين.

و أستطرد بالقول: “لا تزال 10 مستشفيات فقط من أصل 36 في غزة قادرة على العمل ولو بشكل جزئي”, معربا عن استعداد منظمة الصحة العالمية لمواصلة دعم تلك المستشفيات لتقديم الخدمات ب “أفضل ما تستطيع”.

و رحب مدير عام المنظمة بقرار مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي والذي يطالب بوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك, داعيا إلى تنفيذه على الفور. كما دعا مجددا لإطلاق سراح جميع الاسرى وإحلال السلام الدائم.