الألعاب الرياضية العربية-2023 /اليوم الثامن: الملاكمة النسوية تتألق وتعزز صدارة الجزائر في الترتيب العام

الألعاب الرياضية العربية-2023 /اليوم الثامن: الملاكمة النسوية تتألق وتعزز صدارة الجزائر في الترتيب العام

الجزائر- عززت الملاكمات الجزائريات رصيد الجزائر في الجدول العام للميداليات لدورة الألعاب الرياضية العربية الجزائر-2023, بحصدهن 8 ميداليات (5 ذهبيات, فضيتين و برونزية) من أصل 20 ميدالية جديدة (10 ذهب, 5 فضة, 5 برونز) في ختام منافسات اليوم الثامن, وهو ما يعزز ريادة الجزائر في جدول الترتيب العام للميداليات بمجموع 188 (82 ذهبية, 56 فضية , 50 برونزية).

وكانت أكبر حصيلة لنهار اليوم في الملاكمة حيث أحرز المنتخب الجزائري (سيدات) الذي حصد ثماني ميداليات (5 ذهبيات و فضيتان و برونزية واحدة)  المركز الأول حسب الفرق عقب المنازلات النهائية التي جرت بمركز تحضير وتجمع المنتخبات العسكرية ببن عكنون (الجزائر العاصمة).

و كانت الميداليات الذهبية من نصيب فتيحة منصوري (أقل من 48 كلغ) ورميساء بوعلام (اقل من 50 كلغ), خليف حجيلة (أقل من 60 كلغ), خليف إيمان (أقل من 66 كلغ) وزبيدة هيام فاطمة الزهراء (أقل من 5ر63 كلغ).

بالمقابل, اكتفت كل من فاطمة الزهراء عبد القادر حجالة (أقل من 54 كلغ) و بنان جوهر (أقل من 75 كلغ)  بالميدالية الفضية, بينما نالت ميلودي سهى (أقل من 52 كلغ) الميدالية البرونزية.

و اعتبر المدرب الوطني لمنتخب السيدات, عبد الهاني كنزي, حصيلة المشاركة الجزائرية أكثر من إيجابية حيث قال: ”أشكر الملاكمات اللائي استجبن للنداء بتحقيقهن لهذه النتائج رغم الظروف الصعبة, وحققنا حصيلة إيجابية بثماني ميداليات بمشاركة ثماني ملاكمات”.

وفي منافسات المصارعة المشتركة (حرة وإغريقية-رومانية/رجال), التي جرت بالقاعة البيضوية للمركب الاولمبي محمد بوضياف (الجزائر العاصمة), حصد الرياضيون الجزائريون ستة ميداليات (3 ذهبية و3 فضية).

وكان الذهب من نصيب: عبد الحق خرباش (أقل من 61  كلغ), شمس الدين فطايرية (أقل من 79 كلغ), ولي الدين كبير (92 كلغ), بينما حقق الفضة كل من عبد الرحمان بن عيسى (أقل من 70 كلغ), فاتح بن فرج الله (أقل من 86 كلغ) وفادي روابح (97 كلغ).

كما عززت المبارزة رصيد الجزائر من الميداليات, بتتويج منتخب السيدات بالميدالية الذهبية في سلاح الحسام (حسب الفرق) إثر فوزه على المنتخب التونسي بنتيجة عريضة (45-13), في اللقاء النهائي بقاعة المركز الرياضي النسوي ببن عكنون (الجزائر العاصمة).

أما في تخصص السيف, فقد اكتفى المنتخب النسوي بالميدالية البرونزية (حسب الفرق) بعد انهزامه في المربع الذهبي أمام الأردن (40-41).

ولدى الرجال, نال المنتخب الجزائري في سلاح الشيش الميدالية البرونزية عقب إقصائه في نصف النهائي أمام قطر بنتيجة (41-45). هذا الأخير افتك الميدالية الذهبية بعد تغلبه في النهائي على الإمارات (45-25).

أما في الدراجات, فقد فازت الجزائرية نسرين حويلي بالميدالية الذهبية في السباق ضد الساعة (فردي- اناث) والذي جرى يوم الثلاثاء على مسافة 15.5 كلم بمدينة تيبازة.

وقطعت نسرين حويلي, مسافة السباق في زمن قدره 21د  53 ثا و26 ج, متقدمة على ميران الفارس من سوريا التي حلت في المركز الثاني ب 23 د, 6ثا و29 ج ثم دانة بن عدنان سمباوة من السعودية في المركز الثالث بزمن قدره (23د, 06 ثا و29 ج).

ولدى الذكور, اكتفى الدرجان الجزائريان حمزة عماري و يوسف رقيقي بالمركزين الرابع و الثامن على التوالي, في سباق ضد الساعة (فردي) والذي عادت مراكزه الثلاثة الاولى لكل من المغربي محسن الكورجي  والبحرينيين احمد مدن و احمد ناصر تواليا.

كما شهدت رياضة رفع الاثقال التي انطلقت اليوم الثلاثاء بقاعة برج الكيفان, حصد الجزائر لميدالية برونزية وحيدة حققتها نادية كاتبي في حركة الخطف (فئة 49 كلغ).

وحققت الرباعة كاتبي حمولة قدرها 57 كلغ في حركة الخطف, فيما توجت بالذهب في نفس الحركة, المغربية مها فجر الاسلام بعدما تمكنت من رفع 65 كلغ , متبوعة بالمصرية  آمال موسى (64 كلغ)  في المرتبة الثانية.

وفي تنس الطاولة, حقق المنتخب الوطني سيدات, الميدالية البرونزية في منافسات ”حسب الفرق” .

وفي الرياضات الجماعية, فشل المنتخب الأولمبي لكرة القدم في قطع تأشيرة التأهل للمباراة النهائية, عقب خسارته أمام نظيره السعودي بنتيجة (1-2, الشوط الأول: 0-1), بملعب 19 ماي 1956 بعنابة لحساب اللقاء النصف النهائي .

وسيكتفي المنتخب الوطني بخوض المباراة الترتيبية التي ستجمعه بالسودان يوم الجمعة 14 يوليو بملعب 19 ماي 1956 بعنابة (سا 30ر17), بينما سيجمع النهائي, المنتخب السعودي بنظيره السوري في نفس اليوم على (سا 00ر21).

ومن جهة أخرى, انهزم المنتخب الوطني الجزائري لكرة اليد بوهران أمام نظيره السعودي بنتيجة (22-15) برسم الجولة الخامسة و الأخيرة.

وهكذا يسجل المنتخب الجزائري انهزامه الأول في هذه المنافسة بعد فوزه أمام المنتخب الأردني (39-22) و المنتخب القطري (28-27) و تعادله مع المنتخب العراقي (21-21) فيما حقق المنتخب السعودي فوزا ثالثا بعد خسارته أمام قطر (23-22) و فوزه أمام المنتخب العراقي (32-25) و المنتخب الأردني (28-18).

ولحساب الدور نصف النهائي, المقرر إجراؤه اليوم الأربعاء 12 يوليو, يواجه منتخب قطر نظيره العراقي ابتداء من (00ر17 سا), بينما تلاقي العربية السعودية, البلد المضيف, الجزائر على (00 ر19 سا).

وبدوره سينشط المنتخب الجزائري لكرة السلة على الكراسي اللقاء النهائي اليوم الاربعاء بقاعة سطاوالي أمام نظيره الاماراتي, فيما يلتقي المنتخب الجزائري لكرة الجرس في نفس اليوم وبقاعة حيدرة, بنظيره السعودي لحساب نصف نهائي الدورة.