اتحاد الصحفيين الكوبيين يؤكد استعداده لإيصال صوت الشعب الصحراوي للعالم

هافانا – أكد اتحاد الصحفيين الكوبيين تضامنه الدائم مع كفاح الشعب الصحراوي, معربا عن استعداده لإيصال صوت الصحراويين للعالم من خلال استغلال كل الوسائل والدعائم الاعلامية الجديدة لمواجهة الدعاية المضللة والتعتيم الاعلامي الممارس من قبل المغرب على انتهاكات حقوق الشعب الصحراوي, لا سيما في الأراضي المحتلة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس اتحاد الصحفيين الكوبيين, ريكاردو رونكييو, بسفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بكوبا, عمار بولسان, بالعاصمة هافانا, حيث أكد السيد رونكييو تضامن هيئته الدائم مع كفاح الشعب الصحراوي واستعدادها “لإيصال صوت الشعب الصحراوي للعالم”, حسب ما أفادت اليوم الأربعاء وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

كما كان اللقاء فرصة أكد خلالها ريكاردو رونكييو للسفير الصحراوي استعداد الاتحاد الكوبي للصحفيين, التوقيع على اتفاق تفاهم وشراكة اعلامية مع اتحاد الصحفيين الصحراويين خلال التحضير لتخليد الذكرى ال48 لإعلان قيام الجمهورية الصحراوية في شهر فبراير المقبل.

وشكل اللقاء أيضا “فرصة تطرق خلالها السفير الصحراوي لآخر مستجدات القضية الصحراوية, مبرزا دور الإعلام في نشر وإيصال صوت الشعب الصحراوي الذي يكافح منذ خمسة عقود ضد الاستعمار والاحتلال والتوسع”, يضيف المصدر.

كما قدم الدبلوماسي الصحراوي “شروحات عن اساليب القمع الممنهج ضد الجماهير الصحراوية في المدن المحتلة, ومحاولة نظام الاحتلال التغطية على جرائمه من خلال استعمال الدعاية المغرضة والتعتيم الإعلامي منذ احتلاله للصحراء الغربية”, معرجا على التجربة الصحراوية في “فضح كل تلك الاساليب وتعرية حقيقة نظام الاحتلال الدموية في المحافل الدولية”.

وخلال التطرق للظروف الراهنة, شدد السفير عمار بولسان على ضرورة “استغلال وسائل الاتصال الجديدة بمختلف اصنافها لإيصال رسالة الشعوب المكافحة والقضايا العادلة, كالقضية الصحراوية والكوبية على حد سواء”.

وأكد الدبلوماسي الصحراوي في هذا الشأن, على ضرورة تكثيف الجهود من اجل مواجهة نظام الاحتلال “الذي يستعمل كل الوسائل المادية والدعاية الخبيثة والتعتيم الاعلامي حول الانتهاكات الجسيمة التي تطال جماهير الشعب الصحراوي في المدن المحتلة, والتنكيل بعشرات الاسرى المدنيين الصحراويين المدافعين عن حقوق الانسان ونهب الثروات الطبيعية الصحراوية, بالإضافة الى الملاحقات والاختطافات والتعذيب الدائم للوطنيين والمناضلين الصحراويين”.

من جهة اخرى, كانت جامعة “خوسي انتونيو اتشيبيريا” للتكنولوجيا بكوبا قداحتضنت الأيام الماضية, محاضرة حول كفاح الشعب الصحراوي, تطرق خلالها السفير بولسان إلى “العلاقة القوية بين الشعبين الكوبي والصحراوي” و “دور الجامعات الكوبية في تأطير أجيال من الطلبة الصحراويين خلال عقود”, مثنيا على إسهامات جامعة “اتشيبيريا” للتكنولوجيا ودورها في تكوين الكثير من الخريجين الصحراويين.

كما أبرز الدبلوماسي الصحراوي خلال محاضرته متانة العلاقة بين الجمهورية الصحراوية ونظيرتها الكوبية ودور الأخيرة في تكوين الكثير من الاطارات الصحراوية.