هضبة “أسكرام”… مقصد لمشاهدة أجمل شروق وغروب للشمس في العالم

هضبة “أسكرام”… مقصد لمشاهدة أجمل شروق وغروب للشمس في العالم

في سلسلة جبلية بركانية تعود إلى أزمان غابرة، تقع منطفة الأهاقار أو سلسلة جبال الهقار بولاية تمنراست التي يرجع عمرها إلى ما قبل 12 ألف سنة، وتضم قمة تاهات أتاكور التي يزيد علوها على 3 آلاف متر، وبينها يقع ممر الأسكرام أين يمكن الاستمتاع بأجمل وأروع غروب وشروق للشمس في العالم.

تصنف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الأهقار ضمن التراث العالمي، فهي متحف طبيعي يحكي قصة الإنسان الذي عاش بالمنطقة منذ آلاف السنين من خلال الرسومات الجدارية التي تعود إلى إنسان ما قبل التاريخ

وفي هذا المكان الساحر، يمكن للزائر أن يشاهد أجمل الممرات في العالم المعروفة بممر “أسكرام”، نسبة إلى هضبة “أسكرام”، التي ترتفع عن سطح البحر بحوالي 2800 كم، وتقع فوقها صومعة الراهب شارل دو فوكو الذي اعتكف فيها لسنوات طويلة قبل أن يُقتل سنة 1916.

وماتزال إلى اليوم تحافظ على منظرها الطبيعي الخالي من أي تشويه بشري، لتكون بذلك أحد أجمل صحاري العالم على الإطلاق.

مناخ الهقار حار في الصيف، ولكنه قد يصل إلى درجة التجمد في ليالي الشتاء، أما الأمطار فهي محدودة ومتفرقة.

وتتواجد في هذا الفضاء الطبيعي عشرات الأنواع من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض كـ”الغزلان، الفهد الأهقاري، الآروي وهو حيوان يشبه الماعز، الأفناك ” ثعالب الصحراء”…… إلخ.

كما وتضم المنطقة مئات الأنواع من النباتات والأشجار الضخمة والمتحجرة بفعل عوامل الطبيعة.
حيث تؤكد البحوث الجغرافية والأركيولوجية، على أن الغطاء النباتي للمنطقة كان كثيفا، وتغطيه غابات استوائية ضخمة، وهذا قبل أكثر من 10 آلاف سنة، كما ووجدت بقايا هياكل عظمية للأسماك وأدوات صيد للإنسان البدائي الذي عاش في هذه المنطقة.


شاركنا رأيك في هضبة “أسكرام”… مقصد لمشاهدة أجمل شروق وغروب للشمس في العالم

شاهد ايضا