هذه قصّة “بشت”ميسي المثيرة..يقارب 8 آلاف ريال قطري و صُمّمَ لبطل آخر

هذه قصّة “بشت”ميسي المثيرة..يقارب 8 آلاف ريال قطري و صُمّمَ لبطل آخر

اشتهر البشت الذي ارتداه نجم الارجنتين اللاعب ليونيل ميسي في نهائي كاس العالم بقطر 2022 و تحدثت عنه الصحافة العالمية فما الذي يخفيه هذا الزي القطري الجميل؟

“البشت” هو عبارة عن عباءة عربية خليجية و الاسم مشتق من الكلمة الأكادية “بيشتو” والتي تعني النبل أو الهيبة” حسب المدونة سارة مرزوق و قالت انه يعتبر رمز للمكانة بين أفراد العائلة المالكة والأثرياء وذوي المكانة الاجتماعية العالية.. فعندما يكون أمير دولة يهب لك البشت ويضعه بين يديك، فهذا أعلى وسام يمكن أن يُمنح ولا علاقة له بالدين على الإطلاق .

تحدث محمد عبدالله السالم لمجلة إسكواير السعودية عن تاريخ “ #بشت_السالم ” قائلاً: “بدأت القصة مع جدي الذي عمل في هذا المجال قبل أكثر من 80 سنة بحسب التواريخ المتوفرة لدينا وكان الفرع الأول في سوق واقف بدولة قطر ومن بعد ذلك ورّث جدي هذه الصناعة إلى أبنائه بعد وفاته وأكملنا مسيرة تطوير هذه المهنة حتى تمكنّا من افتتاح مشغل متكامل في دولة قطر لصناعة البشوت الفاخرة”..

إرتدى ميسي بشتاً فاخراً صُنع من قماش -نجفي ياباني- وتم تطريزه بشكل يدوي على الطراز القطري الأنيق يمر تصنيع هذا النوع من البشوت بـ7 مراحل مختلفة حتى يُسلم بشكل كامل ويبلغ سعر هذا البشت الذي ارتداه النجم الأرجنتيني قرابة 8 آلاف ريال قطري .

تفاجأ ملاك المتجر في حفل التتويج بأن بشت ميسي من صناعتهم ويصف محمد عبدالله السالم ذلك: “في البداية لم نكن نعلم عندما طُلب منا تصميم هذا البشت أنه لبطل كأس العالم وتفاجأنا في الحفل أن البشت الذي ارتداه ميسي هو من متجرنا وشعرت بالفخر عند معرفتي بأن متجرنا كان اختيار المسؤولين الأول لصناعة هذا البشت ليرتديه نجم كأس العالم من قبل أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني” و قال تفاجأ ملاك المتجر في حفل التتويج بأن بشت ميسي من صناعتهم ويصف محمد عبدالله السالم ذلك: “في البداية لم نكن نعلم عندما طُلب منا تصميم هذا البشت أنه لبطل كأس العالم وتفاجأنا في الحفل أن البشت الذي ارتداه ميسي هو من متجرنا وشعرت بالفخر عند معرفتي بأن متجرنا كان اختيار المسؤولين الأول لصناعة هذا البشت ليرتديه نجم كأس العالم من قبل أمير الدولة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني” .

و اخيرا قال السالم أن صناعة البشوت هي إرث عريق تداولناه من أجدادنا ويرمز إلى الفخر والعزة والأصالة بالإضافة إلى كونه زي الأمراء والسفراء .


شاركنا رأيك في هذه قصّة “بشت”ميسي المثيرة..يقارب 8 آلاف ريال قطري و صُمّمَ لبطل آخر

شاهد ايضا