من هو الشيخ جراح…ولماذا سمي حي في القدس الشريف بإسمه ؟

من هو الشيخ جراح…ولماذا سمي حي في القدس الشريف بإسمه ؟

الحي المقدسي الشيخ جراح عدا عن موقعه الإستراتيجي المطل على شمال البلدة القديمة والقريب من باب سور القدس الرئيس باب العامود، فهو  ينفرد بطبيعة هادئة ومناخ معتدل، حيث قصدته عائلات القدس في القرن الـ18 كمصيف خارج أسوار القدس القديمة، وحوى حقولا زراعية للعنب والزيتون عرفت بالكروم (جمع كرم).

لكن من هو الشيخ جراح ؟  ولماذا سمّي الحي المقدسي باسمه؟
الشيخ جراح هي قرية مقدسية فلسطينية تتبع لمحافظة القدس وهي في الجانب الشرقي لمدينة القدس الذي وقع تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967. وهي الآن من أحياء القدس الشرقية.
وأخذ حي الشيخ جراح بالقدس اسمه، من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عامًا

وقال مجير الدين الحنبلي، عبد الرحمن بن محمد المقدسي العُمري (860-928هـ) في كتابه: “الأُنس الجليل في تاريخ القدس والجليل”، إنه رأى زاوية في القدس، باسم الزاوية الجراحية، وتقع بظاهر القدس، من جهة الشمال كما حددها، وأضاف: “ولها وقفٌ ووظائف مرتبة ونسبتها لواقفها الأمير حسام الدين الحسين بن شرف الدين عيسى الجراحي”. وأضاف مجير الدين، أو الحنبلي، أن المذكور، هو أحد أمراء الملك صلاح الدين الأيوبي، محدداً، وأن هناك عدداً من المدفونين في جهتها القبلية، قد يكونون من جماعة الجراحي

وقد بنيت مقبرة الشيخ جراح في القرن الثالث عشر، وأصبح أحد معالم المنطقة، وبعد بناء المقبرة، تأسس الحي في القدس المحلتة تيمناً باسم الشيخ.

 

المصادر:
wikipedia
alaraby


شاركنا رأيك في من هو الشيخ جراح…ولماذا سمي حي في القدس الشريف بإسمه ؟

شاهد ايضا