كنز الصحراء الجزائرية “جانت” … جولة بـ 27 صورة في عالم الخيال

كنز الصحراء الجزائرية “جانت” … جولة بـ 27 صورة في عالم الخيال

“جانت” مدينة السحر الخرافي الذي يجعل نفسك تتسامى باجتيازك لأراضيها الصفراء ، حيث يتناوب عليك الشعور برهبة المكان وعظمة خالقه وكذا الفضول وحب الإطلاع على الثقافات المختلفة التي مرت من هنا

ولاية جانت الجزائرية وهي واحة تبعد ب2300 كم عن عاصمة البلاد، في قلب الصحراء الكبرى تبعد عن الحدود مع ليبيا ب100 كم و 200 كم عن النيجر. الواحة مأهولة بالتوارق الذين يتكلمون اللغة الأمازيغية باللهجة التارقية. تعدّ جانت عاصمة الطاسيلي وتضم 14655 نسمة.

يعود أصل كلمة جانت إلى اللهجة الأمازيغية التارقية، والتي تعني (حط الرحال). حيث أنه في القديم تاه قطيع من الإبل عن صاحبه بينما كان يرعاه قرب وادي جانت الحالي، وفي محاولة بحثه التقى بجمع من البدو والرحل فسألهم إن شاهدوا إبله. فأجاب أحدهم: إذهب إلى الوادي فستجدها جانت، أي باركة هناك.

جانِت المدينة
بيوت حجرية في وادي أسفل جبال الطاسيلي حيث تقع على سهل طاسيلي ناجر على علو 1050 م يعبرها وادي إيجريو الذي يسقي الواحة. تعدّ محورا أساسيا للمواصلات مع المدينة الليبية غات. ولها واحات في نفس المدينة مثل واحة جاهيل والتي تقع مع أول مدخل للمدينة ثم تأتي واحة الميهان وهي أكبر واحة حجما وتليها واحة زلواز لمدينة جانت عدة قصور من بين القصور قصر الميهان الذي يوسط كل من زلواز وجاهيل يعني ان المنطقة اصلها الديمغرافي ثلاث قصور منذ القدم.

تعتبر جانت عاصمة الطاسيلي وتضم 14655 نسمة وبيوتا حجرية في وادي أسفل جبال الطاسيلي، حيث تقع على سهل طاسيلي ناجر على علو 1050 مترا يعبرها وادي إيجريو الذي يسقي الواحة. تتوضع الحديقة الوطنية طاسيلي ناجر في ربوع بلدية جانت، وهي تمتلك موروثا ثقافيا وحضاريا هائلا يتمثل في النقوش الحجرية التي تتحدث عن حياة العصور القديمة.

يتم نقل المعرفة المتعلقة بالطقوس والاحتفالات مباشرة، عبر الأجيال المتلاحقة، من كبار السن إلى الأصغر سنا، الحلي ومنتجات الحرفيين وإصلاح وصناعة الزي الطوارقي الرسمي التقليدي، والأسلحة التقليدية، والآلات الموسيقية مطلوبة لطقوس احتفالات السبيبة.

تتوضع الحديقة الوطنية طاسيلي ناجر في ربوع بلدية جانت وهي تمتلك موروث ثقافي وحضاري هائل يتمثل في النقوش الحجرية التي تتحدث عن حياة العصور القديمة.


شاركنا رأيك في كنز الصحراء الجزائرية “جانت” … جولة بـ 27 صورة في عالم الخيال

شاهد ايضا