شاهد تمساح النيل في الجزائر .. يمكن أن يصل طوله إلى 5 أمتار

شاهد تمساح النيل في الجزائر .. يمكن أن يصل طوله إلى 5 أمتار

تمساح النيل هو ثاني الزواحف المتبقية في العالم بعد تمساح المياه المالحة من حيث الحجم و من بين اخطر الكائنات المفترسة في العالم ينتشر في بعض أنحاء أفريقيا و جنوب الصحراء الكبرى ، حيث يتواجد غالبا في الأجزاء الوسطى والشرقية والجنوبية من القارة ، متوسط طول تمساح النيل يقع بين 4.1 متر (13 قدم) إلى 5 أمتار (16 قدم)، ويزن حوالي 410 كجم (900 رطل) لكن العثور على عيّنات أضخم يصل طولها إلى 6.1 متر (20 قدم) وتزن حوالي 900 كجم (2,000 رطل) ليس نادراً .

لديه أفكاك لها عضة قوية للغاية فريدة من نوعها بين جميع الحيوانات وأسنان مخروطية حادة تغوص في اللحم مما يجعل قبضته على الفريسة من المستحيل تقريباً أن ترتخي. ويستطيع أن يطبق على الفريسة بتلك المستويات العالية من القوة لفترات طويلة من الزمن .

ويغطي جسم التمساح جلد حرشفي سميك مدرع بكثافة و للمعلومة فان جلود التماسيح تعتبر من أغلى الجلود في العالم ويتم استخدامها لصناعة الحقائب والأحذية ، لذلك يقومون بصيد التماسيح بهدف التجارة ، وبيع جلودها التي تتميز بالمتانة الشديدة وتعتبر أفضل وأغلى من جلود الأبقار والحيوانات الأخرى .

تمساح النيل و اسمه بالانجليزية Crocodylus niloticus هو نوع عدواني جداً من التماسيح يملك القدرة على قنص أي حيوان تقريباً في مجاله. وهو حيوان مشاعي، يتغذى على مجموعة متنوعة من الفرائس. يتكون نظامه الغذائي في الأغلب من أنواع مختلفة من الأسماك والزواحف والطيور والثدييات. وهو أيضاً من (مفترسي التربص) ويمكنه أن ينتظر بالساعات، والأيام وحتى الأسابيع ليتحيّن اللحظة المناسبة للهجوم على الفريسة وجرّها إلى الماء. كما أنه حيوان مفترس أَلْمَعِي (قادر على التفكير بسرعة وبذكاء) وينتظر الفرصة لتقترب الفريسة حتى تدخل في مداه الهجومي .

وكباقي التماسيح الأخرى، تضع تماسيح النيل البيض للتكاثر، وتقوم الإناث بحراسته. وتقوم أيضاً الإناث بحماية الفقس لفترة من الوقت، ولكنه يصطاد غذاؤه بنفسه، ولا يغذيه الوالدين .

المصادر
يوتوب
ويكيبيديا


شاركنا رأيك في شاهد تمساح النيل في الجزائر .. يمكن أن يصل طوله إلى 5 أمتار

شاهد ايضا