حيوانات نادرة لن تراها الا في الصحراء الجزائرية

حيوانات نادرة لن تراها الا في الصحراء الجزائرية

تعيش العديد من انواع الحيوانات البرية في صحراء الجزائر و تتاقلم مع غطائها النباتي المميز و بعضها نادرا ما تلتقطه كاميرات الالمصورين لعدم ظهورهم كثيرا في المناطق الواسعة
و نذكر من اشهر هذه المخلوقات النادرة .

الفنك 
يلقب بأمير الرمال ينتمي إلى فئة الثعالب، لكنه الأصغر حجمًا في هذه الفئة، ويختلف في الشكل كونه ضئيل الحجم ويمتلك أذن كبيرة الحجم والطول،يتراوح في الوزن بين 1,5 رطل إلى حوالي 3,5 رطل يتمتع جسم الفنك بفرو يمتاز بكونه سميك جدًا، يشبه في اللون لون الرمال يتغذى الفنك على أنواع النباتات التي تتوفر بشكل طبيعي في الصحاري الرملية منها الفواكه وجذور الأشجار والبلح الذي يتساقط من النخل و بعض أنواع الحيوانات اضافة الى بيضها و يصدر أصوات النباح التي تشبه أصوات القطط عند اللعب.

البج 
الحيوان الأكثر عرضة للانقراض بالبلاد هو حيوان صغير من القطيات أكبر من القطط المنزلية لكن أصغر من النمر. للبج أطول السيقان في عائلة القطيات ويتميز معطفه ببقع تشبه بقع النمر، عدد قليل جدا من هذه المخلوقات الأنيقة لا تزال موجودة في الأجزاء الشمالية من الجزائر.

فقمة الراهب المتوسطية
هي نوع من أنواع الفقمات.مهددة بالانقراض من أكبر الفقمات. حيث يتراوح طولها من 2الى 3 امتار.ويصل الوزن الافتراضي إلى 200الى 300 كغ.جسدها يغطيه شعر اسود ضارب للرمادي وقد يتواجد بقع بيضاء.

المكاك البربري
هو نوع من الحيوانات يتبع جنس السعدان بدون ذيل لون هذا القرد بنّـي مائل للأصفر ويميل لون الجوانب السفلى من وبره للون الرمادي الفاتح ولون وجه وردي غامق، حده الأقصى في النمو هو 75 سم و13 كلغ (29 رطل. الأطراف العلوية لهذا القرد أطول من أطرافه السفلية، وتتميز هذه الفصيلة بافتقادها للذيل كما تتميز بصغر حجم الإناث مقارنة مع الذكور. يستعمل الزعطوط أطرافه الأربعة في الحركة، وأحيانا بنتصب على الاطراف السفلى خصوصا عند إحساسه بالخطر.

الأيل البربري 
هو نوع فرعي من الأيل الأحمر من عائلة الأيليات لونه يذهب إلى البني الداكن مع بعض البقع البيضاء على الظهر،كان في عهد الاستعمار متكاثرا بكثرة بسب وضع خط موريس وقامت بتسييج ألاف الهكتارات بين الحدود لمنع تحرك المجاهدين وتهريب السلاح من تونس فتكاثر الأيل البربري إلى درجة أنه صار يرعى مع الأبقار

كلب سلوقي
متوسط الحجم ذو جسم نحيل ورياضي كان كلب سلوقي يحظى بالاعتزاز في شمال إفريقيا بفضل خفة الحركة والسرعة والقدرة على التحمل ومواهب الصيد المتفوقة ، وقد استخدمه البدو الرحل لمطاردة الأرانب البرية والخنازير والثعالب والغزلان وغيرها من الثدييات والطيور الصغيرة التي تعيش في الصحراء.


شاركنا رأيك في حيوانات نادرة لن تراها الا في الصحراء الجزائرية

شاهد ايضا