تعرف على ثاني أكبر حديقة جزائرية من حيث عدد أنواع النباتات

هي ثاني أكبر حديقة في الجائز بعد حديقة الحامة من حيث عدد أنواع النباتات و تتواجد ببسكرة ،جنوب شرق الجزائر
يرجع تاريخها الى الكونت ألبرت لاندو الذي أتى إلى بسكرة في سنة 1866. كان الكونت لاندون يعاني من مرض تنفسي مزمن و يبحث عن مكان للعيش دون أن يعاني من نوبات الربو في هذه المدينة ذات المناخ الحار والجاف في الصيف في نهاية 1872 اشترى قطعة من 10 هكتارات بنى عليها منزله تحيط بها حديقة كبيرة جعلها قطعة صغيرة من الجنة على الأرض في وقت لاحق تقرر جعلها مكان الإقامة ومنتجع عطلة لأسر النبلاء الأوروبيون والشخصيات خاصة خلال فصل الشتاء.

ثم ادمجت مساحات أخرى . استثمر الثري الكثير من المال في تطوير الأرض التي حولها إلى حديقة خضراء. و استورد النباتات والأشجار من مختلف أنحاء العالم. وهكذا، إلى جانب نخيل المنطقة، زرعت أيضا الجهنمية، السنط، الزنابق، الكركديه، البرتقال الحامض، الجميز، والصنوبر، والبلوط والخروب، شجرة الكينا ونباتات آخرى.

بدأ باستقبال الزوار من جميع أنحاء أوروبا في عام 1890.
بنى لاندو جناحًا مخصصًا للترحيب بالفنانين والشعراء والكتاب وبيلا بارتوك، أوسكار وايلد، سكوت وزيلدا فيتزجيرالد، أندريه جيد، ناصر الدين دينيه، يوجين فرومنتان، أناتول فرانس، فرانسيس جيمس، هنري ماتيس وشخصيات أخرى عديدة لقضاء عطلتهم وجد البعض الإلهام. كتب روبرت هيتشينز حديقة الله الشهيرة هناك. استلهم أندريه جيد من كتابة الأطعمة الأرضية ، لأنه ، كما يقول ، اكتشف في هذا المكان “ثمار النكهة الهمجية والمفاجئة. هي حظيرة رائعة مزروع فيها الكثير من أنواع الأشجار الاستوائية وأشجار كبيرة ومتنوعة كذلك مجموعة من النخيل والتي معظمها للزينة و العديد من أنواع الأشجار التي تم استيرادها من جميع أنحاء العالم. معروفة بغطائها النباتي العجيب والغني بمئات الأصناف من النباتات المحلية والمتوسطية والاستوائية.

في عام 1921 باع الكونت لاندو قلعته لأخته ماتيلد.
– عند وفاة الأخير ، اعطتها لابنتها جين ، زوجة الكونت جاك دي جاناي ، و الى ابنه في عام 1937 ليباع العقار إلى البلدية بمبلغ 700000 فرنك ، مع بند يسمح لعلماء الفنانين البقاء في الجناح لفترة محدودة..
– حلت القوات الفرنسية بالموقع خلال الفترة الممتدة ما بين 1954 إلى 1962. (الكتيبة التنفيذية للقائد موستو ، ثم فوج المشاة البحري الكولونيل ديلوناي).
– تم نقله إلى عهدة الرهون العقارية في باتنة من 10/07/1937 المجلد: 480 N ° 34 ، ثم بيعت الحديقة مجانًا إلى بلدية بسكرة في 30/04/1955
– تم تصنيف لاندو بارك في عام 1959 من تراث بسكرة “حديقة نباتية”
– تم تصنيف هذه الحديقة بموجب القرار (رقم: 037 / BOG / 92) بتاريخ 13/01/1992 من قبل الوكالة الوطنية لحماية الطبيعة (ANN) – وزارة الزراعة كموقع محمي.

 


شاركنا رأيك في تعرف على ثاني أكبر حديقة جزائرية من حيث عدد أنواع النباتات

شاهد ايضا